الاتحاد المغربي للشغل يخوض وقفة احتجاجية أمام الادارة العامة للفوسفاط بالبيضاء

- أسفي الأن -289 views مشاهدة
الاتحاد المغربي للشغل يخوض وقفة احتجاجية أمام الادارة العامة للفوسفاط بالبيضاء

.

نفذت الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل UMT وقفة احتجاجية امام الادارة العامة للمجمع الشريف للفوسفاط بالدارالبيضاء يوم الخميس 07 فبراير 2019 على الساعة 12 زوالا ،حيث عرفت الوقفة مشاركة عدد مهم من العمال النشيطين والمتقاعدين و ذويهم اضافة الى الارامل، الذين رفعوا شعارات تعبر عن سخطهم واستنكارهم لسياسة الادارة في مجموعة من الملفات الكبيرة التي تمس الحالة الاجتماعية والصحية للعمال والمتقاعدين و ذوي الحقوق، كما تخلل الوقفة شهادات حية تجسد مدى معاناة ارامل عمال السميسي سابقا المدمجين 2008 اثر المعاشات الهزيلة التي يتقاضينها كذوي الحقوق بعد هلاك العامل واخرى لمتقاعدين يوثقون حجم المعاناة مع الامراض المزمنة والخطيرة الناتجة عن المهن التي كانوا يزاولونها والتعويضات الهزيلة للتغطية الصحية، ومن جهة اخرى توقفت كلمة الكاتب الوطني للجامعة التباري بردود على عدد من النقط كان ابرزها:
-الامر المصلحي الخاص بالتغطية الصحية و محاولة الحكومة تعديل المادة 114 من مدونة الصحة دون الوقوف على الحالة و الظروفة الصعبة التي يشتغل بها عمال المجمع.
-الحيف الذي طال ملف عمال “السميسي” سابقا المدمجين سنة 2008، بتزوير تاريخ العمل وبعدم الاعتراف بسنوات العمل الحقيقية التي قضوها داخل المجمع، ومدى تاثيرها على المعاشات الهزيلة التي يتقاضاها متقاعدو هذه الشريحة العمالية.
-محاولة التضييق على الحريات النقابية داخل المجمع والحملة الشرسة من طرف الادارات المحلية بالمراكز الفوسفاطية ضد مناضلي الجامعة والاتحاد المغربي للشغل في ضرب لمدونة الشغل والقوانين الدولية المعمول بها في مجال الحريات النقابية.
-استنكار للنظام الجديد للترقية عبر وضع المصير المهني للعمال بين ايدي لجنة محلية في تكريس لمبدأ الزبونية والمحسوبية.
و في الاخير دعا الادارة الى الاستجابة للمطالب المرفوعة والتأكيد على ان الجامعة نقابة حوار وتحذيرها من مغبة المساس بمناضليها والى عدم اعتماد سياسة صم الآذان لان ذلك سيدفع الى مزيد من الاحتقان و مواصلة البرنامج النضالي المسطر.

رابط مختصر
2019-02-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اسفي الان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

- أسفي الأن -