فن الحلقة بالمغرب – نموذج مدينة آسفي الحكواتي والفكاهي محمد رجاء لغنيمي الملقب بالطويل

- أسفي الأن -112 views مشاهدة
فن الحلقة بالمغرب – نموذج مدينة آسفي   الحكواتي والفكاهي محمد رجاء لغنيمي الملقب بالطويل
  • إنه لشرف لي أن أقدم سيرة مختصرة للأب والأخ والصديق النصوح ،الذي يحب الناس ويكن لهم المودة والإحترام .
  • إنه سي محمد رجاء المعروف بالغنيمي ويلقبه الناس بالطويل ،مزداد سنة 1950 بمنطقة العكارطة هو محمد بن محمد بن احمد بن امبارك بن علال بن عبد الله من شرفاء صحراوة من قبيلة اللهيلهات إدريسي الأصل .
  • متزوج وأب لخمسة ابناء ، كان منذ طفولته مع ابناء الدوار يميل إلى العزف على آلة الكمبري والضحك والتمثيل والفكاهة في الأعياد والمناسبات ،وكان ابوه رحمه الله يمنعه عن ذلك لكن أمه كانت تتستر عليه وتشجعه لموهبته الكبيرة.
  • قادته ظروفه الإجتماعية خلال فترة الستينات إلى الهجرة نحو مدينة الدار البيضاء ، وهناك التقى بشيخه الأول ولد قربال رحمه الله سنة 1963 الذي تتلمذ على يديه وعلمه أبجديات فن الحلقة وأخد عنه في البداية بعض القصائد كقصيدة الأضحية والتقى كذلك بالشيح محمد البصير ،والكثير من الشيوخ .
  • وفي سنة 1967 قرر العودة من الدار البيضاء والإستقرار بصفة نهائية بمدينة آسفي.وكانت أغلب أنشطته بباب الشعبة وساحة سيدي بودهب وبحي الكورس وسوق الإثنين الأسبوعي
  • كانت بدايته الأولى مع فن الحلقة بالعزف على الآلة الوثرية – الكمبري والإشتغال برفقة رباعة وهي مجموعة من الأشخاص تضم أربعة فما فوق ،وكانت أنشطة الحلقة في الفترة كانت تمزج بين الموسيقى والفكاهة والتمثيل يعني الفرجة ،حيث كان رواد ومحترفي هذا الفن يشكلون ثنائي ويعرضون مسرحيات فكاهية مضحكة ومرتجلة تصيب الجمهور المتفرج بالإعجاب وتحتوي ضمنيا على سيناريو وديكور وإخراج بشكل تقليدي وعفوي بسيط في وقت كانت فيه الإمكانيات محدودة جدا .خلال هذه الفترة انساق محمد الغنيمي مع تيار التنشيط وأصبح معروف بالفكاهة أكثر من العزف .
  • استقر بالدريبة المزوقة ثم بحي تراب الصيني ، فسانية الجمرة ، فحي القليعة .والآن بحي وريدة .
  • بمدينة آسفي عاشر مجموعة من الشيوخ والفنانين والمادحين ككل من المرحوم سمحمد بن المامون المخلوفي وشاي والحاج عبد الكريم الفيلالي وسمحمد بن الحجام وهذا من عائلة بوحميد رحمه الله والسي بومهدي ، ولازمهم إلى حين وفاتهم كما تعرف على سمحمد ولد آسفي والسي عمر الكاوي والسي الركراكي الشيظمي ، كما اشتغل مع الناظم الريغاشي الدي كان يستقر بحي بياضة وكان يعمل كدركي خلال فترة الستينات ، قاده فن الحلقة إلى الإشتغال في الساحات الكبرى كساحة جامع الفنا بمراكش وساحة الهديم بمكناس وباب الحد بالرباط وساحة بوجلود وبا الساكمة بفاس وساحة سيدي عبد الوهاب بوجدة وباب المندوبية قرب فندق الشجرة بطنجة وبباب سبتة وباب الخميس بمدينة سلا والعديد من المناطق والمدن المغربية تعرف خلالها على تقاليد وأنماط وأساليب الثقافة الشعبية المغربية واحتك بها .
  • شكل خلال فترة التمانينات والتسعينات تنائي فريد برفقة السي لحسن لكزيني الملقب بالقصير كما اشتغل مع المرحوم السي ابراهيم مزيهير .
  • شارك في برنامج صناع الفرجة وله عدة تسجيلات إداعية تهم موضوع الحلقة والثقافة الشعبية .وخلال شهر يناير 2019 شارك كضيف شرف في ملتقى الحكاية بآسفي تحت شعار ” الحكاية ذاكرة وطن ” المنظم من طرف رابطة كاتبات المغرب – فرع آسفي .
  • محمد قاقة
رابط مختصر
2019-02-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اسفي الان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

- أسفي الأن -