الكانوني يستعرض حصيلة العمران خلال عشر سنوات من احداثها

الكانوني يستعرض حصيلة العمران خلال عشر سنوات من احداثها

قال بدر الكانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، إن المجموعة قامت باستثمارات كبيرة  تجاوز غلافها المالي الخمسة ملايير ومائتي مليون درهم، لانتاج 22 الف و658 وحدة سكنية، والشروع في بناء 18 ألف و896 وحدةجديدة، خلال سنة 2017، بزيادة قدرها تباعا 5 و 13 في المائة مقارنة مع سنة 2016.
واستعرض رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، خلال ندوة صحفية، عقدها أمس الخميس فاتح مارس بالمقر الاجتماعي للمجموعة بالرباط، ، حصيلة المنجزات التي حققتها المجموعة خلال  العشر سنوات الاولى من تواجدها، حيث بلغت استثمارتها ما مجموعه 72,5 مليار درهم، لبناء 465 الف وحدة سكنية، مما مكن 5 ملايين مواطن من عمليات تأهيل وإعادة هيكلة الأحياء التي يقطنون بها. وتحسين ظروف عيش1.5 مليون شخص، معتبرا أن النتائج المحققة ايجابية وتزكي السياسة التي تنهجها ادارته في اطار تنفيذ سياسة الدولة في مجال السكن ،لتمكين المواطينين من ذوي الدخل المحدود  من امتلاك سكن بمواصفات تستجيب للمعايير المطلوبة، فضلا عن مساهمتها في محاربة السكن غير اللائق والمساكن الآيلة للسقوط .
واوضح الكانوني في معرض كلمته أن 123.966 أسرة استفادت من عمليات التأهيل الحضري التي تم إنهاء الأشغال بها، على أن تستفيد 132.493 أسرة  اخرى من العمليات التي تم إطلاقها.
واضاف رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، في ذات الندوة التي جاءت بعد يوم واحد من اجتماع مجلس الرقابة لمجموعة العمران برئاسة رئيس الحكومة  ورئيس  المجلس الاداري للمجموعة سعد الدين العثماني، و عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة رئيس المجلس بالنيّابة. أضاف ـ ، ان المجموعة ستواصل خلال سنة 2018  تطوير إنتاجها ضمن مقاربة سليمة ونافعة، وذلك بالشروع في بناء22 ألف وحدة سكنية وإتمام بناء24 ألف وحدة، باستثمار قدره 5,7 مليار درهم. 
وفي مجال تسوية الملفات القديمة والموروثة، اشار السيد الكانوني ان المجموعة نهجت اسلوبا عقلانيا لمعالجة هذا الملف الذي يعود لسنوات خلت،  وان  إجراءات عملية اتخذت لتسريع وتيرة التصفية العقارية لهذه العمليات، مشيرا الى انه قد تمت تصفية عدة ملفات باستصدار أكثر من 203110 رسما عقاريا في نهاية السنة الاخيرة  مما خلف أثرا إيجابيا، و مكن المستفسدين من الملكية العقارية الفردية لممتلكاتهم.

هذا، وكشف رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، ان  المجموعة ستصدر سندات خضراء بقيمة تناهز مليار درهم،  لتمكينها من توفير تمويل مناسب لمشاريعها المستقبلية ، التي تندرج في اطار الاستدامة والمسوولية الاجتماعية، بهدف ترسيخ توجهاتها كمؤسسة عمومية ذات بعد سوسيو اقتصادي قوي.  
الى ذلك، كان الجانب الاجتماعي حاضرا بقوة في كلمة السيد الكانوني، حيث افاد ان المجموعة سطرت برنامجا اجتماعيا لفائدة 1300 طفل ينحدرون من وسط اجتماعي هش استفادوا من المخيمات الصيفية، على ان يرتفع العدد الى الفي طفل في المحطات القادمة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع المقالات و المواضيع المنشورة على الموقع تعبر عن رأي أصحابها و ليس للموقع أي مسؤولية اعلامية أو أدبية أو قانونية