أسفي : سماء الفارابي بأيير تمطر صنوفا من الإبداع المواطن خلال منتدى تلاميذي موسع

أسفي : سماء الفارابي بأيير تمطر صنوفا من الإبداع المواطن خلال منتدى تلاميذي موسع

- أسفي الأن -
2019-03-30T23:40:49+03:00
2019-03-30T23:40:54+03:00
تربية وتعليم
- أسفي الأن -30 مارس 2019آخر تحديث : منذ سنتين

أسفي الأن عبد القادر رجاء** عاشت الثانوية الإعدادية الفارابي التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأسفي على إيقاع فعاليات منتدى الإبداع التلاميذي، المنظم ابتداء من 18 مارس 2019 إلى غاية الثامن و العشرين منه على هامش الاحتفال باليومين العالميين للشعر و المسرح

هذا و اختير للمنتدى الإبداعي التلاميذي كشعار ” الإبداع في خدمة السلوك المواطن”؛ شعار عريض له من السياقات و الدلالات ما يسمح له بأن يكون الأرضية الأساس لمختلف الأنشطة التي عرفها المنتدى و تفاعل معها تلاميذ و تلميذات الثانوية الإعدادية الفارابي بأيير.

و عرف المنتدى مشاركة موسعة لتلميذات و تلاميذ المؤسسة، كما بصم أنشطة هذا الموعد المتعدد الألوان عدد من الأساتذة و الأطر التربوية و الإدارية و كذا جمعية الأمهات والآباء  و الأولياء التابعة للثانوية الإعدادية المذكورة.

و شهد  المنتدى برمجة عديد الأنشطة المتعلقة بعدد من الأشكال الإبداعية من الورشات و المعارض و الندوات القرائية و فسحات الإبداع ، و لقاءات حول كتب و تجارب أدبية و ما إليها من أصناف الإبداع و التأطير الجماعي من أجل ذلك.

و في سياق ذات المنتدى، أطر الأستاذ و الكاتب عبد القادر رجاء خلال إطلاق تجربة المنتدى ورشة في الكتابة الأدبية أعطى فيها للمستفيدين و المستفيدات من تلاميذ المؤسسة تقنيات و صيغا للتوظيف في الكتابة الشعرية و القصصية. و تم خلال المنتدى تنظيم مسابقة تلاميذية إبداعية في أجناس الشعر و القصة و الزجل و التشكيل و الخط العربي.

و شمل برنامج المنتدى برمجة ندوتين قرائيتين شهدتا تقديم قراءات في كتب و تجارب أدبية لكتاب من المغرب و خارجه. هذا بالإضافة إلى تأطير ورشة في التشكيل و الرسم حول موضوعات مواطنة كالتعايش و مناهضة العنف و الإرهاب و ما إليها من تيمات ذات صلة وطيدة بشعار المنتدى المواطن، قبل أن يتم اختيار أحسن عشرة أعمال تشكيلية لتتويجها في خضم المسابقة الموازية للمنتدى.

و من جهة أخرى، فقد شمل برنامج المنتدى بث المسرحية المغربية ” الطيكوك” لمخرجها عبد الحق الزروالي، و كذا عرض الفصل الأول من مسرحية ” هذا أنت” تكريما لروح الممثل القدير عزيز موهوب، هذا دون الحديث عن الورشات الموازية للعرضين و التي صبت في القراءة و التحليل المسرحيين.

و تبقى فرصة المنتدى الإبداعي التلاميذي بحسب إدارة المؤسسة التي أسهمت بكل وسائلها في إنجاح طبعته الأولى، أرضية أساسية لإخراج التلاميذ إلى فضاءات مفتوحة للتعبير الجماعي و النقاش و الاستفادة و بناء الحس النقدي و الإبداعي و تهذيب السلوكات و التربية على الإحساس الراقي و الجميل

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات