الأستاذ إقبال أوعيسى لموقع آسفي الآن:”جائزة إبداع الوطنية الفخرية أهديها لأسرتي و زوجتي.

الأستاذ إقبال أوعيسى لموقع آسفي الآن:”جائزة إبداع الوطنية الفخرية أهديها لأسرتي و زوجتي.

- أسفي الأن -
2018-12-26T00:37:29+03:00
2019-01-14T07:08:38+03:00
تربية وتعليممثبت
- أسفي الأن -26 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
IMG 20181225 WA0011 - أسفي الأن

من أصل 24 ساعة…يقضي 12 ساعة أمام شاشة الحاسوب.
عشق ميدان التربية و التكوين…و آمن بدور تكنولوجيا المعلوميات و الاتصال في بناء التعلمات أيا كانت سياقات الممارسة الفصلية…و ظروف الاشتغال.
خبر تضاريس المهنة رغم طراوة عوده…و نسج لعلاقات تربوية عالية مع عديد المتدخلين ” هيأة المراقبة و التأطير التربوي،مدراء مؤسسات تعليمية عمومية وخصوصية و كذا فاعلين و ممارسين تربويين.تراه دائما سباقا إلى إعداد عدد وثيقية متعلقة بالتقويمات التشخيصية ، المرحلية و الإشهادية و الأطر المرجعية…ينكب دائما على صياغة نماذج تقارير مرتبطة بأنشطة الحياة المدرسية…حريصا على إمداد المدرسين و المدرسات برزنامة وثائق تيسر و تسهل على الملتحقين الجدد عملية البحث المضني لا سيما العاملين في المناطق النائية.
موقع آسفي الآن حاور ذ.إقبال أوعيسى مباشرة بعد فوز “وثيقته” بجائزة إبداع الوطنية الفخرية.
ولد ذ.إقبال أوعيسى بمدينة سيدي سليمان في 12/01/1988.درس بالقاعدة الجوية العسكرية الخامسة/ إعدادية أشبال الجو بسيدي سليمان ثم انتقل إلى الثانوية التأهيلية الفتح بالخميسات إذ نال شهادة الباكالوريا 2006. بعد ذلك حط الرحال بالمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية حيث حصل على دبلوم تقني متخصص في تنمية المعلوميات 2008 و لأن حب ( لانفورماتيك) يسري في عروقه لم يتردد أبو العنقودة نور في الالتحاق بجامعة محمد الخامس بأكدال /الرباط و هناك تحصل باستحقاق على شهادة الإجازة في الإعلاميات (2011).

fffffffffffffffffffffff - أسفي الأن
كبرت أحلام الفتى السليماني ….الذي سبق له الاشتغال كمشرف على مركز للاتصال CITELو ذلك خلال الفترة الممتدة من 2007 إلى غاية 2012 كما شارك في تكوين الشبكة المعلوماتية (2008/2010).يضاف إلى ما سبق، مشاركته المتميزة في تكوينات المايكروسوفت.
هذا و يجيد ذ.إقبال الذي يقبل على عائلته التربوية بوجهه المنشرح، يجيد إنشاء المواقع الالكترونية و تسيير قاعدة البيانات.و برمجيات Java و Oracel.
هذه الدخيرة المعلومياتية استغلها المدرس الشاب على نحو إيجابي و أحسن توظيفها حين التحق بسلك التعليم الابتدائي في الثالث من شتنبر 2013. عين أنيس الحاسوب بمجموعة مدارس عين الشفا/ جماعة أزلاف/ إقليم الدريوش قضى هناك أربعة مواسم دراسية ….استأنس فيها بأجواء العمل و تكيف بسرعة مع مناخ العيش هناك، إلى أن استفاد من الحركة الحصادية ” الاستثنائية ” إذ يشتغل للعام الثاني على التوالي بمجموعة مدارس اركمان /أركمان / إقليم الناظور. وذلك رفقة زوجته ذة. فدوى لخضيري.
ما لايعرفه الكثيرون أن ” الوثيقة الإقبالية الخالصة ” كانت نتاج فكرة مشتركة مع زميله رضوان عزيوي.
أصر الاثنان على أن يحمل الموقع أو بالأحرى المولود التربوي الجديد اسم ” وثيقتي” كما لو أن الياء تعود ضمنيا على المدرس المغربي .
خرج ” وثيقتي” إلى حيز الوجود في ماي 2013 في نطاق مجاني …بعيد شهور تحول إلى موقع يشتغل في إطار الدفع أي بإضافة ( بوان نيت ) وتأدية مبلغ 350 درهم.علما أن الضريبة على العلامة التجارية تقدر بحوالي 1800 درهم على امتداد خمس سنوات….وعن هذا المولود الأول الذي يكبر الشحرورة نور بسنوات يقول إقبال :” وثيقتي حال دون التفكير في الإحساس بالملل خلال فترة اشتغالي بالقرية….ساهم في نسج علاقات مع المنظومة التربوية ككل …مؤسسات عمومية وخصوصية و مفتشون و مدرسو أقسام الدمج المدرسي ….كل هؤلاء أتقاسم معهم تجربتي المتواضعة…وثيقتي سوق لصورة المدرس الساعي لتجديد ممارسته…و ذلك بتوظيف الموارد الرقمية في مدارس المغرب العزيز”. الانطباع السابق يترجمه عدد زوار الموقع إذ يتراوح عدد المتصفحين يوميا ما بين 60.000 و 350.000
IMG 20181225 WA0010 - أسفي الأن

ينشط إقبال العاشق للحصريات و التجميعيات، ينشط بالعديد من المجموعات و الصفحات التربوية الفايسبوكية من قبيل:
* وثائق الاستعداد لمباربات التعاقد.
*طلبات التبادل لهيأة التدريس.*
*ملتقى أساتذة الدريوش و الناظور.
*دفاتر تربوية.
* أساتذة اللغة الفرنسية ( من الأول إلى السادس).
* فضاء أساتذة فاس / مكناس.
* مجموعة المعارف.
* فضاء تواصل أساتذة القنيطرة.
* préparer vos concours.
كل هذا فضلا عن تقلده منصب منسق مشروع جيني بالمديرية الإقليمية الدريوش وهي المهمة التي جعلته يحظى بتسلم تنويه خاص من المدير الإقليمي. شهادة أسعدت والدته السيدة فاطمة زعمومي التي لا تبخل بدعواتها على ابنها البار. كما أنه لا ينسى توجيهات و تعليمات والده الذي كان خير رفيق له. و بالمناسبة لا ينسى أبو نور دعم المدراء الذين اشتغل معهم و هم : السادة محمد المختاري؛محمد بويانفيس و عبد الحق بلدي رئيسه المباشر الحالي.
كل هذا المسار الناجح يصطدم بعراقيل تتمثل في الإكراه الزمني (ثنائية القسم و الموقع) ، و تسييره للموقع بشكل فردي فضلا عن عدم احترام حقوقه و سرقة أعماله من قبل أناس يبيعون منتوجاته؛ و مكتبات تقوم بنسخ الوثائق الوثيقية نسبة إلى موقع وثيقتي.

dddddddddddddddddd - أسفي الأن
نار هذه النقط السلبية خمدت بعد فوز موقعه بجائزة إبداع الوطنية محققا رقم قياسيا تجاوز الألف صوت. إذ توج كمبدع التعليم للسنة.بعد أن كان في وقت سابق لا يراهن على هذه النتيجة التي أسعدت سيدته الأولى ذة.فدوى لخضيري والتي تفاعلت هي الأخرى مع إنجاز زوجها.
الحديث عن صاحب وثيقتي يكاد لا ينتهي فالفارس السليماني تجمعه الآن علاقة تعاون تربوية وطيدة مع ذ.همام سلاوي و.ذ.محمد أمين السحيمي .الأول بصفته صاحب موقع همام التربوي و الثاني صاحب موقع سراج العلم …شراكة أثمرت عن ميلاد خدمة وثائق تحت الطلب المدفوعة .
واضح من خلال ما تقدم ذكره، أن الأستاذ إقبال أوعيسى تتوفر فيه كل كفايات المدرس المهني…فهو يحسن التخطيط و التدبير و التقويم …هو الآن يتحدث عما يسمى بالفيديو التعليمي و التكوينات عن بعد .
* حاوره عبر الهاتف : رشيد كندي.
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات