التاريخ النضالي لأسفي … البرلماني المرحوم الحاج أحمد اليازجي الهداجي نموذجا……

التاريخ النضالي لأسفي … البرلماني المرحوم الحاج أحمد اليازجي الهداجي نموذجا……

- أسفي الأن -
2020-05-02T03:24:02+03:00
2020-05-02T05:35:43+03:00
الشأن المحليسياسة
- أسفي الأن -2 مايو 2020آخر تحديث : منذ 6 أشهر
IMG 20200501 WA0008 - أسفي الأنأسفي الأن تنبش تاريخ أحد رجالات السياسة بحاضرة المحيط, يتعلق الأمر بالمرحوم الحاج أحمد اليازيجي الهداجي , وهو أحد أعضاء الاتحاد الوطني للقوات الشعبية كانت له علاقات حميمة مع رجالات في الدولة المغربية ومن ضمنهم المرحوم رضى اكديرة مستشار المغفور له الحسن الثاني و  المرحوم عبد الله ابراهيم الذي زاره بمسكنه بحي درب مولاي الحسن وهو أحد مؤسسي  حزب العمل رفقة المناضل عبد الله الصنهاجي ,سجلت  للمرحوم  مجموعة من المواقف المشرفة  نقابيا وسياسيا بالرغم من التشويش على مساره السياسي لكن الكثيرمن مناوئيه سرعان مااعترفوا للرجل بوطنيته وحسن سريرته .

وبالرجوع لمساره الدراسي فقد كان المرحوم الحاج أحمد اليازيجي الهداجي عصاميا تلقى مساره الدراسي في بدايته بمدرسة بن يوسف بعد حفظه القران كاملا وحفظه للمتون. وبعد ان درس بالمدرسة العتيقة بالمدينة العتيقة وكان يفتتح دروس الوعظ والارشاد والتفسير بالمسجد الاعظم منذ طفولته التي يقيمها عمه العلامة العربي الهداجي الذي حج رفقة الفقيه المختار السوسي.
مثل المغرب ضمن وفد برلماني رفيع المستوى بكوبنهاكن عاصمة الدنمارك. ومصر وعدة دول عربية اخرى .

IMG 20200501 WA0007 - أسفي الأن

لعب دورا مهما في دعم  رجال المقاومة باقليم اسفي وقد حاولت القوات الفرنسية تتبع اثره وهو ينقل وثائق  سرية تخص المقاومين الا انه استطاع التنكر والاختفاء مدة بدار القايد سي عيسى واستطاع أن ينجو بنفسه وقد  تم تكليفه بمهمة باشا الا ان ظروفا حالت دون ذلك.

إلا أن الحدث البارز في حياة الرجل والذي جعل كثيرين من عالم السياسة يتأثرون بمواقفه القوية وأشهرها السجال الذي وقع بينه وبين الرجل الحديدي زمن المرحوم الحسن الثاني وزير الداخلية اوفقير بالبرلمان المغربي وهو الموقف الذي جعله محط اعجاب كثير من الشخصيات السياسية.
وقد كان للمرحوم الحاج أحمد اليازيجي الهداجي علاقة خاصة تربطه  بالمستشار الملكي آنذاك  المرحوم رضى اكديرة فكان كاتم سره مما جعله يرافقه في مختلف المفاوضات  التي كانت تجمعه بمختلف الشخصيات السياسية المغربية .

IMG 20200501 WA0010 - أسفي الأن
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات