تأسيس مكتب نقابي لشركة فيكتاليا بآسفي

تأسيس مكتب نقابي لشركة فيكتاليا بآسفي

-أسفي الأن
بـــــــــــــلاغ
-أسفي الأن12 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
1 - أسفي الأنالاتحاد المحلي بآسفي يوم 12 – 07 – 2020 **تحت إشراف الاتحاد المحلي الجهوي لنقابات آسفي ،ومن اجل الدفاع عن المصالح المادية والديمقراطية للشغيلة المحلية ، انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بآسفي جمع عام لتأسيس مكتب نقابي لعمال فيكتاليا يوم الأحد 12يوليوز 2020

وبعد كلمة الاتحاد المحلي، والتي ثمنت الالتحاق الجماعي للعمال باالإتحاد المغربي للشغل،وعرفت بالهوية الكفاحية للإتحاد، والتي تجسدت عبر محطات تاريخية ستظل موشومة في الذاكرة الجماعية للطبقة العاملة ،وعموم الشعب المغربي . كما عرفت بمبادئ النقابة ،والتي تعتبر البوصلة التي توجه نضالاتها وقراراتها . تم فتح باب المناقشة حول الملف المطلبي لشغيلة فيكتاليا آسفي والذي يضم العناصر التالية :

*ضرورة احترام الحريات النقابية،خاصة مضامين مدونة الشغل ، وقانون 1957 المنظم للنقابات ، والمواثيق الدولية المصادق عليها من طرف الدولة المغربية .

*ضرورة استفادة العمال من العطل الوطنية والدينية والدولية، المنصوص عليها في المراسيم التنظيمية لمدونة الشغل (العطلة الأسبوعية -عيد الأضحى –عيد الفطر –عيد المولد النبوي –فاتح محرم –عيد المسيرة –ذكرى ثورة الملك والشعب –عيد الاستقلال –عيد العرش –فاتح ماي …..).

2 - أسفي الأن

*التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن كل الساعات الفعلية التي يجب التصريح بها .

*توفير كل شروط السلامة بالعمل لتحسين ظروف العمل (قفازات –كمامات –أحذية –وزرات –وسائل اطفاء الحريق ….)

*تأمين جميع العمال ضد الأخطار المهنية التي يمكن أن يتعرضون لها .

*تأسيس مستقبلا لجنة حفظ الصحة والسلامة المنصوص عليها في المدونة ،باعتبار عدد العمال،

*ضرورة نقل العمال في حالة التعرض لحوادث الشغل من طرف الوقاية المدنية، بدل تركهم لمصيرهم وتنقلهم بإمكانياتهم ووسائلهم الخاصة .(فقد تعرض العديد من العمال لحوادث خطيرة نتجت عن بعضها عاهات مستديمة ولم يكلف مسؤولي الشركة السابقة أنفسهم حتى عناء استدعاء المصالح الطبية لتقديم ما يلزم من مساعدات )

*توفير رشاشات الاستحمام للنظافة خاصة وان العمال يشتغلون بمواد صدئة وملوثة ، وأيضا توفير وسائل النقل على عدة اعتبارات..

*ضرورة احترام الكرامة الإنسانية للعمال، ووضع حد لكل المعاملات التحقيرية الحاطة من آدميتهم

*ضرورة ضمان المساواة بين جميع العمال ، ووضح حد للتمييز بسبب الأصل .

وبعد استعراض هذه النقط والتي لاتعتبر في حد ذاتها مجرد مطالب، بل حقوق لها الأرضية القانونية ، تم الاتفاق على ضرورة تبويب هذه الحقوق حسب الأولويات.

أخيرا وليس آخرا ،نخبر بان المكتب النقابي لعمال فيكتاليا آسفي يتشكل من الإخوة الآتية أسماؤهم والذين تم التوافق عليهم أثناء الجمع العام بالإجماع ليحضوا بثقة الشغيلة لمدة سنتين :

3 - أسفي الأن

*الرئيس: هشام الناجيمي .

*نائبه :كمال فايدة .

النائب الثاني:هشام لبنين

*الكاتب العام : عبد الحق زكلولي.

*نائبه :محسن الكوردي.

*أمين المال : رشيد لمليح

*نائبه : نور الدين البصيري

مستشارون مكلفون بمهام :حسن سيمو–تمري سعيد

فتحية لكل المناضلين الذين سيتحملون مسؤولية الدفاع عن رفاقهم العمال لوضع حد للإستغلال من البعض، ومن اجل ان يتمتعوا بحقوقهم المادية والديموقراطية التي تضمن لهم الكرامة والاعتبار الإنساني ، و لنناضل جميعا و سوية في إطارالإتحاد المغربي للشغل كاطار نقابي صامد ومكافح .

4 - أسفي الأن
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة