تساؤلات مشروعة للاستاذ عبد القادر رجاء حول تجديد جماعة نواب العكارطة

تساؤلات مشروعة للاستاذ عبد القادر رجاء حول تجديد جماعة نواب العكارطة

-أسفي الأن
مع الجماعات
-أسفي الأن26 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
118580613 742658179904891 3858584056534711404 n - أسفي الأن
بقلم عبد القادر رجاء **طرح الاستاذ و الفاعل المدني عبد القادر رجاء مجموعة من الاسئلة بخصوص تجديد جماعة نواب العكارطة، بعد ان كانت تضم نائبا واحدا لسنوات. و كشفت التدوينة التي نشرها الاستاذ على صفحتها على الفايسبوك عن تفاصيل من القانون 62 17 المنظم لمجال الاراضي السلالية خاصة في الشق المتعلق بتجديد النواب. حري بالذكر انه جماعة نواب العكارطة تم تعزيزها باضافة نائبين ليصل العدد الى ثلاثة رغم الأسئلة العديدة التي يثيرها هذا التجديد. و هذا نص تدوينة الاستاذ :
من مواد الفرع الثاني من القانون 62 17 المتعلق بالوصاية على اراضي الجماعات السلالية.
المادة 9 : تختار الجماعة السلالية ( نحن) من بين اعضائها نوابا لتمثيل الجماعة السلالية. المادة 10 : يتم اختيار النواب عن طريق و بشكل تراتبي :
1 : الانتخاب بما يقتضي من حضور لاعضاء الجماعة السلالية و بما يستوجب من شكليات الانتخاب و مساطرة. 2 : التوافق بين اعضاء الجماعة السلالية لمنطقة معينة لاختيار النواب. 3 : التعيين بعد تعذر السلوك عبر الانتخاب و التوافق مع الاشارة الى ان التعيين يكون تحت اشراف عامل الاقليم حسب منطوق القانون المنظم.
و الحالة هاته :
: 1 : لماذا تمت اضافة نائبين بالعكارطة و هل تم احترام حق اعضاء الجماعة في الاختيار ؟
2 : كيف تم الاختيار و من حضر ذلك؟ و هل قامت السلطة المحلية بدورها في الاخبار للتحضير للاختيار؟ و هل بامكانها الافراج عن محاضر العملية للكشف عن من وقع منا نحن اعضاء الجماعة السلالية العكارطة و لصالح من؟
3 : لماذا تمت اضافة و اختيار نائبين في اخر فترة قائد ايير السابق؟ و هل يمكن تمرير اختيار له من الاهمية البالغة ما يسمح له بان يكون ضمن الاولويات لا ضمن مؤخرة الاهتمام و جدول الاعمال و في اخر عمر المهمة الترابية للقائد السابق؟
4 : لماذا تم اختبار نائبين ليست لهما معرفة كافية بالمجال و لهما امتدادات سياسية و عائلية و مهنية كارهة و هم من الشباب؟
5 : ما الجدوى من اضافة نائبين رغم كون واقع الاراضي هو نفسه الذي كان يشرف عليه نائب واحد منذ زمان؟ ام ان النائب يقوم بممارسات معينة استوجبت إضافة 2 نواب؟
6 : لماذا تم استبعاد اختيار اعضاء عن الجماعة السلالية بالعكارطة لهم من العمر و المعرفة ما يسمح لهم بالمساهمة بشكل جاد في تدبير قطاع حساس عرف توجيه ملكي صارم للحفاظ عليه و تثمينه؟
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة