جمعة سحيم: من قرية صغيرة الى مدينة …أي مستقبل؟؟

جمعة سحيم: من قرية صغيرة الى مدينة …أي مستقبل؟؟

-أسفي الأن
مع الجماعات
-أسفي الأن8 يناير 2020آخر تحديث : منذ 10 أشهر

11 1 - أسفي الأنأسفي الأن // تقع مدينة جمعة سحيم على الطريق الرئيسية رقم 8 و تبعد عن مدينة أسفي بحوالي 45 كلم۰ وهي مدينة حديثة لا يزيد عمرها عن 22 سنة كما أنها تعد باستحقاق عاصمة اقليم أسفي الفلاحية وحاضرة بادية عبدة والربيعة. وتمتد جمعة سحيم في سهل فسيح يعرف بسهل اسحايم يغلب عليه الانبساط وتغطيه تربة الترس وهو ذو خصوبة كبيرة. ويذهب المؤرخون الى أن قبيلة الربيعة التي تنتمي اليها جمعة سحيم يتجدر أصلها بالجزيرة العربية. فهي فخدة من عبدة التي هي احدى قبائل جزيرة العرب. وبمزيد من البحث وجد المؤرخون أن لقبيلة اسحايم أصل بشبه الجزيرة العربية مازال يحمل الى اليوم نفس الاسم. وفي المغرب يوجد لسحايم عدة فروع كفرع اسحايم المكناسي الذي كان يخدم الشيخ الكامل محمد بن عيسى مؤسس الطريقة العيساوية كما يوجد بجمعة سحيم فرع اشتهر بخدمة الحفيد سيدي عيسى بن مخلوف.

1) جمعة سحيم: من قرية صغيرة الى مدينة …أي مستقبل؟؟

3 - أسفي الأن

تقع جمعة سحيم على ملتقى طرق هامة محورها الطريق الرئيسية رقم 8 الذي يخترق المدينة ويمثل في نفس الوقت أهم شوارعها ويسمى بشارع محمد الخامس والذي يعتبر بحق شريانها التجاري والخدماتي والترفيهي .كما أن هذه الطريق تربط المدينة بمدن كبرى كمدينة أسفي والدار البيضاء وأكادير ومراكش والصويرة. وحتى حدود القرن التاسع عشر لم تكن جمعة سحيم ذات بال أو أهمية عدا كونها توجد في منطقة ذات خصوبة وعطاء .وقد كانت في البداية عبارة عن خيمات محدودة تشكلت فيما بعد على شكل دواوير أشهرها دوار زمران والذي يعتبر بحق النواة الأولى لقرية جمعة سحيم. وقد كانت جمعة سحيم تسمى باسم هذا الدوار قبل أن يطغى عليه اسم جمعة سحيم بعد احداث السوق الاسبوعي.

SDDDDDD - أسفي الأن

وكغيرها من مناطق المغرب فلقد دخل الاستعمار الى سهول اسحايم مستغلا سهولها الخصبة وكذلك سوقها الأسبوعي الذي يعد بحق أحد أكبر الأسواق بالمغرب. كما أن سكان جمعة سحيم لم يكونوا استثناء من أخوتهم المغاربة في الدفاع عن وطنهم حيث شارك أبناء المدينة في الحركة الوطنية والمقاومة المسلحة ويذكر التاريخ المحلي للمدينة مجموعة من المقاومين كان لهم شرف الدفاع عن الوطن والهوية الاسلامية.

وكما أسلفنا الذكر فان جمعة سحيم تظل مدينة حديثة بالمقارنة مع باقي المدن المغربية ومازالت تقف على رجل عرجاء تعاني الكثير من المشاكل تعرقل مسيرة التنمية المحلية وهي مشاكل تعود بالخصوص الى الفساد وسوء التدبير المحلي وغياب الحكامة الصحيحة.

2) مشاهد وصور من المدينة …. المدينة تريد تنمية حقيقية

 - أسفي الأن

تتوفر جمعة سحيم على مجموعة من المؤسسات والمرافق المحدودة والتي لم تعد تلبي حاجات السكان وتساير حاجياتهم كما أن المدين تفتقر الى الكثير من المرافق الحيوية التي تحضي بها باقي المدن المغربية. وتحتل المؤسسات التعليمة بالمدينة بميزة خاصة لدى ساكنة المدينة لما لها من دور حيوي حيث تتوفر المدينة على مدرستين ابتدائيتين وتعد مدرسة طارق ابن زياد أقدم مؤسسة تعليمية بالمدينة الى جانب اعدادية مولاي رشيد وقد كان لهما الفضل في تكوين جيل متعلم بالمدينة منذ بداية الاستقلال. أما ثانوية ابن سينا فهي أهم مؤسسة بالمدينة كما أن تلاميذها حققوا في السنوات الخيرة نتائج متميزة داخل الاقليم وجهة عبدة دكالة الحوز. والى جانب ثانوية ابن سينا هنالك ثانوية فلاحية بطريق اليوسفية والتي تحولت الى معهد تقني فلاحي.

وفي الميدان الصحي تتوفر المدينة علة مستشفى وهو أثري من حقبة الاستعمار وقد أعيد الى الخدمة وبه طبيب واحد كما تتوفر المدين على مستوصف صحي ودار للولادة. ويتفق الكثير على تدني مستوى الخدمات الصحية بالمدينة كما أن غالبية سكان المدينة والنواحي الفقراء لا يتمتعون بمجانية الدواء ويضطرون الى سلوك طرق أخرى للحصول على الدواء.

وتتوفر المدينة على دار الشباب ومجموعة من الجمعيات المحلية بالإضافة الى سوق بلدي والذي يعد أحد أكبر الأسواق بالمغرب. أما في ميدان الخدمات الترفيهية فيعاني سكان المدينة من انعدامها حيث توجد الحدائق في وضعية كارثية وتعاني من الاهمال.

3) السوق الأسبوعي …أكبر الأسواق بالمغرب لكن؟؟؟

5 - أسفي الأن

يعتبر السوق الاسبوعي لجمعة سحيم أحد أكبر الأسواق بالمغرب وبه تسمت المدينة. وقد تم احداثه ابان الفترة الاستعمارية وحظي بميزة خاصة سواء عند المعمرين أو عند المخزن وكذلك عند الأهالي والمواطنين عامة. وفي كل أسبوع يتقاطر على السوق المئات من الباعة والتجار من مختلف بقاع المغرب وخاصة من منطقة دكالة المجاورة لقبيلة عبدة

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات