جمعية قلم لذوي الاحتياجات الخاصة بأسفي

نظمت جمعية قلم لذوي الاحتياجات الخاصة بأسفي يوم الخميس  30 ماي الجاري بمركز التكوين المهني النسوي مولاي الحسن الحملة التحسيسية الثالثة حول موضوع ” الإعاقة مفاهيم و إشكاليات “.

         و يأتي تنظيم هذه الحملة التحسيسية الثانية ضمن سلسلة أنشطة مشروع “نحو مغرب جدير باشخاص في وضعية اعاقة “ بشراكة مع وزارة الأسرة و التضامن و المساواة  و التنمية الاجتماعية و وكالة التمنية الاجتماعية .

     وكانت الحملة التحسيسية عبارة عن  لقاء تحسيسي حول موضوع الإعاقة أطره الأستاذ عبد الجليل لبنين  كوتش و مدرب معتمد في التنمية الذاتية و البشرية و خبير في المجال الجمعوي و تقوية قدرات الفاعليين و المؤسسات.

    افتتح الورشة التحسيسية بكلمة افتتاحية للسيدة فاطمة مرحبو رئيسة جمعية قلم لذوي الاحتياجات الخاصة،رحبت فيها بالمشاركين و المشاركات،بعد ذلك كلمة للسيد عبد اعنيكر ممثل المكتب الشريف للفوسفاط باعتباره أحد شركاء الجمعية و تمحورت  كلمته حول اهمية الابتكار الاجتماعي و الالتقائية في إيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي تعانيها فئة الأشخاص في وضعية إعاقة من جهة ومن جهة أخرى في جعل تدخلات الجمعيات التي تشتغل في المجال ذات قيمة مضافة و تأثير ملموس في تغيير وضعية هذه الفئة،بعدها اعطيت الكلمة للسيدة فوزية ختران ممثلة التعاون الوطني تمحورت بالأساس نقطتين محورتين هما :أولا ضرورة التعامل مع الاشخاص في وضعية أعاقة على أساس مبدأ الاختلاف،و ثانيهما  التعريف بالخدمات و الدور الذي يقوم به التعاون الوطني لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

ليفتح المجال  لمداخلة الاستاذ عبد الجليل لبنين التي تناول فيها  بالدرس و التحليل المحاور التالية:

  • الاعاقة من المقاربة الإحسانية و الأحادية إلى المقاربة الحقوقية و المندمجة.
  • الإعاقة و سؤال المرجعيات ( دستور 2011- الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص في وضعية إعاقة….)
  • تعريف الإعاقة وتعريف الشخص في وضعية إعاقة.
  • أنواع الإعاقة .
  • الإعاقة في إحصائيات وطنية و دولية.
  • الإعاقة بالمغرب و المكتسبات الجديدة.

و تجدر الإشارة أن هذا اللقاء التحسيسي استهدف فئة المربيات المتدربات و المكونات بمركز التكوين المهني النسوي مولاي الحسن،كما عرف حضور ومشاركة  العديد من أمهات و أباء و أولياء أمور من منخرطي جمعية  قلم لذوي الاحتياجات الخاصة  بالإضافة إلى حضور مجموعة من الفعاليات الجمعوية التي تشتغل بمجال الإعاقة.

اترك تعليقاً