حوار صريح مع رئيس فريق أولمبيك أسفي لكرة القدم

أسفي الأن ** في حوار مع رئيس فريق أولمبيك أسفي  لكرة القدم يكشف من خلاله المستور ويبين وقائع مثيرة للرأي الرياضي ألأسفي والمغربي بصفة عامة , ضيف هذا الحوار هو أنور أدبيرة التمسماني أحد الوجوه الرياضية المعروفة بأسفي والذي أرتبط إسمه بالعمل الجمعوي مند صغر سنه رفقة والده وخاصة بلعبة الجمباز. تقلد أنورة أدبيرة رئاسة فريق للموسم الثاني على التوالي .

وفيما يلي نص الحوار:
س/: كيف وصل  أنور لرئاسة الفريق ؟
ج/ كنت سابقا في المكتب المسير للفريق وأخذت تجربة كبيرة وتعرفت على خبايا وأسرار الكرة بأسفي والمغرب بصفة عامة وخلال نهاية الموسم، ترشحت لرئاسة الفريق بدعم من مجموعة من الأعضاء والمنخرطين وبالفعل حصلت على دعم الجميع وأصبحت رئيسا للفريق ونعمل وفق منظومة يسودها روح الفريق وإستراتيجية العمل لدينا واضحة المعالم.

س / هل البداية الجيدة للفريق هدا الموسم مغايرة للمواسم السابقة ؟

ج / بطبيعة الحال ففريق أولمبيك أسفي بالنسبة لهده السنة شارك في البطولة العربية وكان مميزا وتأهل لدور الربع النهائي أمام فريق كبير وهو اتحاد جدة السعودي  الذي له بصمة كبيرة على الصعيد الأسيوي والدوري السعودي .أما بالنسبة للبطولة الاحترافية فلقد حقق الفريق عدد كبير من التعادلات ولم ننتصر أو ننهزم كثيرا الشيء الذي جعل الفريق لم يتمكن من صيد كبير من النقط .وإنشاء الله سوف نبحث في باقي المباريات على اكبر عدد ممكن من النقط لتحسين وضعيتنا في ترتيب البطولة. كما أن بداية باقي المباريات سوف تعطي الوجه الحقيقي للفريق.وهي ليست ضربة حظ إنما هي نتيجة عمل مجموعة مشتركة من مكتب ومدرب ولاعبين,فالمكتب المسير جاء بمشروع حقيقي الهدف منه هو تحقيق المبتغى وهذه البداية ستشجعنا للمضي قدما لتحقيق ما نصبو إليه.
س: كيف تقييم مرحلة الذهاب وهل أنت راض على العمل المنجز لحد الآن؟
ج: أظن أنه رغم الإكراهات التي عانينا منها في بداية البطولة فإننا استطعنا التغلب عليها بدليل تحقيقنا لنتائج إيجابية مكنتنا من احتلال مراتب متقدمة  على بعد ست خطوات من المتصدر البطولة ، وهذا يعتبر في حد ذاته انجاز كبير لدى جميع مكونات الفريق إداريين وتقنيين ولاعبين ومنخرطين، وبالمناسبة أؤكد أننا بالمكتب المسير مرتاحين للعمل الذي نقوم به جميعا ، ومازال ينقصنا الكثير لتكريسه بنسبة مائوية كبيرة، شخصيا راض على الحصيلة باعتبار أننا نعمل بشكل جماعي  برهان تكوين فريق قادر على كسب التحديات الصعبة. ونحن حاليا نسير بخطى ثابتة لتحقيق الأهداف المرجوة بعد بداية متعثرة اتخذنا من خلالها الشيء الكثير.

س / سمعنا بأن الفريق يعاني من مشاكل داخلية أو ما شابه دلك .هل هدا صحيح ؟

ج / الحمد لله ففريق اولمبيك أسفي يسير بخطى ثابتة وفق ما خططنا له مند أربع سنوات ومن هدا المنبر أود أن نوجه كل شطري لأعضاء المكتب المسير والمنخرطين رغم أن هناك اختلافات في بعض الأفكار ولكن هناك مجهود كبير يبدله الجميع وهناك نقاش دائما يفرج على أشياء جيدة. الحمد لله تعطي نتائج ترضي الجميع في جميع اللقاءات.ومادمت في هدا المنصب لابد لب أي كان أن يتقبل الانتقادات من الجميع ونحن في فريق اولمبيك أسفي نعيش كأسرة عائلية بيننا وأجواء نقية.الشيء الذي يجعلنا جميع نفتخر بجميع مكونات الفريق منخرطين وإداريين وتقنيين .

س / هناك من يقول بأن الرئيس يسير الفريق بطريقة تيليكومند.هل هدا صحيح ؟

ج/ بالعكس كل ما هناك فالفريق يسير في طريق جيد رغم أنني أتواجد بمدينة مراكش وهدا دليل على أن هناك هيكلة إدارية للفريق من إداريين ومسئولين وكل واحد من هؤلاء يقوم بعمله وكل اختصاصات المخولة له كما أن هناك أعضاء باللحن المنبثقة عن المكتب المسير يعملون بشكل جيد ويبقى الرئيس في إطار الاستشارة مع الجميع فيما يخص القرارات .ومن خلال هده الجائحة قمنا بسلسلة من الاجتماع عن بعد التي تم من خلالها أخد بعد القرارات بشكل جماعي وكان أخرها هو انتقال اللاعب محمد المورابيط إلى فريق شباب المحمدية بعدما اطلعا على جميع الحيثيات التي تخص العقد وصادق الكل بإجماع قبل توقيع العقد.وهدا يدل بان ليس هناك تسيير بطريقة التيليكومند لان الفريق له رجالاته يعشقونه بشكل كبير، وفي اعتقادي أنه لممارسة سليمة لأي إطار يجب الاحتكام إلى الديمقراطية الداخلية باعتبارها المرجعية الأساسية في كل تعامل، لأن غياب الديمقراطية والشفافية يعمق الأزمات ويزيد من حدة الشرخ والتوترات السلبية داخل المكاتب المسيرة،

س/ ما هي تطلعاتكم المستقبلية مع المدرب السكتيوي ؟

ج / صراحة بوجود مكتب طموح ومدرب رزين ومجتهد ولاعبين شباب وجمهور مساند سأكتفي بالقول بأن طموحاتنا هي إعادة الكرة الأسفية لسابق عهدها.وبكل صراحة كل الفرق الوطنية تتمنى أن يكون لها مدرب مثل السكتيوي خاصة وانه قضى ولايتين رفقة الفريق .فالسكتيوي حقق نتائج جد جيدة وكل الفرق الوطنية تتمنى أن يكون لها مدرب مثل السكتيوي.لكن بعد مجيء السكتيوي توقفت البطولة بسبب هده الجائحة التي سوف تعطي للمدرب الجديد القديم الوقت الكافي للوقوف عن إمكانيات كل لاعب بالفريق .لكن الهدف الذي نريده هو أن نكون في مستوى تطلعات الجمهور الاسفي وتحقيق أكبر عدد ممكن من النقط  لكن الهدف أكبر ولما لا نريد أن نتجاوز 40 نقط إنشاء ولما لا وكل شيء ممكن .

 س / السيد الرئيس كما تعرفون عودة المباريات الرسمية لكرة القدم في زمن كورونا.ما هو تعليقكم كما كانت لكم مواقف في دلك. وهل أنتم متشبثون بدلك ؟

ج / بالنسبة  لي كرئيس لفريق اولمبيك أسفي أو كفاعل رياضي أو كمكتب مسير للفريق كنا دائما في نقاش داخل المنظومة الكروية كما أننا كنا دائما نعطي بعض آراءنا بصراحة التي تنبثق عن المكتب المسير.الحمد لله مند الإعلان عن عودة مباريات البطولة ففريق اولمبيك أسفي كان من الفرق الأولى التي انخرطت في إنجاح عودة المسابقة الكروية .مع التدكير المحافظة على الإجراءات الوقائية والاحترازية .فالفريق ما يمزه انه يتوفر على مكتب مسير يتوفر على خبرة كبيرة في مجال كرة القدم ويزن خلال الاجتماعات كل الأفكار المقترحة كيف ما كانت صغيرة أو كبيرة من خلال الأفكار لإغناء الحوار في الساحة الكروية .لكن فريق اولمبيك اسفي يبقى كأي فريق بالبطولة الاحترافية دائما يأخذ بعين الاعتبار كل القرارات التي تصدر من المؤسسة المسئولة عن اللعبة وهي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم .وما علينا إلى نزكي تلك القرارات التي تنبثق عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من اجل إنجاح دلك .

س / هل أنتم متفقون مع سيناريو استئناف البطولة في ظل هده الجائحة ؟

ج / كما قلت في السباق أننا في مرحلة معينة من الصعب استئناف البطولة خاصة لما كنا نتحدث عن سيناريو تشكيل الفرق ، بالنسبة لنا مشكل صعب جدا نظرا للماديات التي تشتكي منه جل الفرق الوطنية وحتى بالنسبة للاعبين كان من الصعب أن يجتمع الكل لمدة لاتجاوز شهر أو شهرين في فندق بدون مغادرة آو راحة .ولكن الحمد لله من خلال تطور الحالة الوبائية ببلادنا عندما اتخذ القرار.بتداريب الفرق بملاعبها في تلك الفترة تجند الجميع لدلك لا من وزارة الشباب والرياضة ولا وزارة الصحة رغم تواجد بعض الإصابات القليلة لدى اللاعبين وهدا كان منتظر وأتمنى أن تجوح هده الجائحة وتعود الأمور لسابقاتها. 

س / هناك العديد من الأقاويل حول الوضعية المالية للفريق.وتم الترويج بعدم صرف مستحقات اللاعبين والأطر.نريد منكم توضيح في هدا الأمر؟

ج / يمكن لي أن نؤكد لكل هؤلاء أن خلال هدا الشهر بأن جميع اللاعبين توصلوا بمستحقاتهم المادية لا من أجور وبعض المنح التعادلات وقسط من منحة التوقيع  وحتى مبلغ كراء انشقق بالإضافة إلى توفير اللاعبين مبلغ ثمن أضحية العيد .كما أننا سوف نوفر لهم الباقي عما قريب .و نشير بأننا قمنا بصرف أجور الأطر التقنية قبل العيد وإنشاء الله في الأيام القليلة المقبلة سوف يتم صرف ما تبقى وهو شهر واحد .لكن رغم دلك فالوضعية المادية صعبة بكثير ولا كننا سوف نجد الحلول للتغلب عنها مستقبلا.

س / سبق أن أعلنتم بان الفريق أصبح شركة رياضية نود منكم تقريبنا من دلك.وما هي أهميته داخل المنظومة الكروية ؟

ج / بالنسبة لفريق أولمبيك أسفي لكرة القدم فلقد أصبح  شركة رياضية وفق القانون الجديد الذي فرضته الجامعة الوصية على اللعبة  من اجل تسيير فرق كرة القدم واولمبيك اسفي واحد من هده الفرق ،  ويمكن القول أن يكون فريق ألاولمبيك هو الأول الذي خضع لتغيير قانونه الأساسي كشركة رياضية ونحن بدورنا نتمن هدا المشروع الرياضي الذي أصرت عليه الجامعة الذي يمكن له أن يساهم في تطوير كرة القدم الوطنية والرياضة المغربية بصفة عامة.

س / تعاقد الفريق مؤخرا مع المدرب القديم الجديد.كيف هي وضعية الفريق ؟

ج / فالوضعية عادية جدا وعندما تعاقد الفريق مع المدرب السكتيوي كان يتابع تداريب الفريق عن بعد وكان جل اللاعبين مستمرين في دلك بمنازلهم وفق برنامج محدد أشرفت عليه الإدارة التقنية للفريق بقيادة المدرب السكتيوي ومساعديه .وعند بداية التداريب لوحظ بأن كانت هناك جدية كبيرة لدى جميع اللاعبين من خلال التداريب عن بعد .كما أنني أود ان نحيي ونشكر اللاعبين على الانضباط والسهر وتطبيق تعليمات المدرب السكتيوي .بعد دلك قمنا بمعسكر تدريبي للفريق لمدة عشرة أيام والحمد لله فالأمور كلها ولله الحمد مرت علة ما يرام .

س / في ظل الجائحة تصعب الانتدابات هل لديكم مشروع في انتداب لاعبين جدد .أو تسريح من انتهى عقده ؟

ج/ أقولها بكل صدق باستثناء اللاعب محمد المورابيط الذي سوف ينتقل مع نهاية البطولة لفريق المحمدية  فالفريق لا زلنا لم نفكر بعد في دلك وهدفنا الأول والأخير منصب على باقي المباريات من البطولة الاحترافية من اجل تحقيق نتائج ترضي الجميع مع مراقبة إمكانيات كل لاعب خاصة اللاعبين الشباب .الذي يمكن لهم تعزيز صفوف الفريق مستقبلا في بعض المراكز التي يمكن للفريق أن يشتكي منها .أضف على دلك بأن الفريق سوف يعمل بكل إمكانياته المادية والإدارية للحفاظ على لاعبيه المنتهية عقودهم كما أننا سوف نعمل إنشاء الله على انتداب بعض اللاعبين الجدد حسب اختيارات المدرب.

س / في نظركم ما هي أكبر الصعوبات التي يواجهها الفريق ؟

ج/ يمكن القول بأن الصعوبات التي يعاني منها الفريق تعاني منها جل الفرق الوطنية وهي الإمكانيات المادية بعد حرم الجميع من منح المجالس المنتخبة كما أن جل الشركات التي كنا نشتغل معها في مجال الإشهار تشتكي هده الأيام من مشاكل اقتصادية في ظل هده الجائحة.فالمشكل التي سوف يعاني منه الجميع هو المشكل المادي محض أما على مستوى الحكامة والتسييروالتدبيروالتكوين فأولمبيك اسفي ليست له أي مشاكل في دلك.

س/:كلمة أخيرة
ج /  أتقدم بالشكر الجزيل للجمهور ألعبدي الذي يشجعنا دائما وأشكر أيضا كل من يساندنا من قريب أو من بعيد، كما أتقدم بالشكر لكل أعضاء المكتب المسير للفريق الذي اعتبره مكتب مسير في مستوى تطلعات الفريق و على الثقة الذي وضعها في شخصي في رئاسة الفريق لولاية ثانية واعتبرها تكليف قبل أن تكون تشريف، وأتمنى أن أكون عند حسن ضن الجميع. كما أشكر جزيل الشكر جريدة  المنتخب على تتبعها الدائم للرياضة الأسفية وخاصة فريق أولمبيك أسفي لكرة القدم ..