ديمقراطية المبنى و ديمقراطية المعنى

ديمقراطية المبنى و ديمقراطية المعنى

- أسفي الأن -
اراء بلاقيود
- أسفي الأن -22 يونيو 2019آخر تحديث : السبت 22 يونيو 2019 - 9:02 مساءً
ديمقراطية المبنى و ديمقراطية المعنى
60107784 2767735536587079 4373731679039127552 n 1v9rlg3gq70pvjtftzvrnroeewln015j7unwjihd7aus - بقلم نبيل خرشي دكتور في القانون العام**الديمقراطية الحقيقية لا  تتلخص في صناديق او نمط  الاقتراع ولا في التعددية الحزبية ولا في اغلبية و معارضة و لا في الطريقة التي يشكل بها البرلمان او تتالف بموجبها الحكومة و  لا في كيفية مراقبة سير  المؤسسات … ولا تقاس  بكثرة  الجمعيات و النقابات …..كما لا تنحصر الديمقراطية في توزيع  الاخنصاصات و لا في   تقسيم الادوار  وتبادل المراكز  ، …الديمقراطية  ليست امتحانا في مادة تدبير الشان  الانتخابي  او درسا في كيفية التمييز بين  القانون الاسمى او الادنى…..الديمقراطية لا تعني ان نستلهم او نستورد مفاهيم  غربية كالحكامة و النجاعة و ربط المسؤولية بالمحاسبة  و المنهجية الديمقراطية و التدبير المفوض و المقاربة التشاركية  و الجهوية المتقدمة و المتدرجة ….و نغرق في استعمالها و استهلاكها اعلاميا دون ان نفهمها و نخضعها لمختبر التدقيق العلمي و المنهجي و نفهم روحها و مضامينها .ونهيء البيءة السليمة لتطبيقها …. بل كل ذلك يظل  عملية تقنية محضة لا يمكن القول ان نجحنا في تطبيقها او فشلنا اننا ديمقراطيون او غير ديمقراطيين..

بل الديمقراطية مشروع مجتمعي تسعى الامم المتحضرة لتحقيقه لكي ترقى بالمواطن  ..الديمقراطية الحقيقة يكون موضوعها المركزي هو المواطن ….هي فلسفة في الحياة و نموذج شامل للتغيير نحو التطور و الازدهار …الديمقراطية هي شعور بالحرية و الكرامة و العيش الكريم  داخل المجتمع ..الديمقراطية هي ان يصبح للمواطن و للصحافي و للمدون و للناقد و للفنان و للخطيب و للمعلم و للطالب و للسياسي النزيه و للمبدع  راي حر  و فكر  حر  و معتقد حر ..

الديمقراطية هي ان لا  ينتابك شعور بالخوف و انت تفكر وان لا ترتعد اصابعك عندما تكتب و ان لا تسلط مقص الرقابة الذاتية على افكارك ….

الديمقراطية تعني ان ننجح في ازالة  كل القيود التي تمنعنا من التفيكر و من الابداع و من النقد و التحليل …الديمقراطية يا سادة تعني ازالة كل  وصاية كيفما كا نوعها و شكلها على عقول المواطنين..

الديمقراطية تعني  العدالة الفكرية …ان افكر انا و تفكر انت في وسط واحد …الديقراطية هي ان ننجح في حماية حقوق الاقليات…

 الديمقراطية هي تحصين لثقافة المجتمع. و انتصار لهويته و اعتراف بتاريخه .الديمقراطية هي احتضان  و تشجيع لكفاءات و طاقات  الوطن…الديمقراطية يا سادة هي التوزيع العادل للثروات و الفصل السديد للسلط و التناوب السليم على الحكم ….

الديمقراطية هي عالم يتساوى فيه الجميع …و فضاء تتكافؤ فيه الفرص …لا فرق فيه بين غني و فقير …..

الديخمقراطية الحقيقية لا تعترف بالعنف كمنهج للتغيير بل هي تمرين طويل يضمن العيش المشترك بين كل الفءات و الاطياف المجتمعية…

الديمقراطيةورش كبير  نجاحه رهين بتطوير  التعليم و  الرقي بالاعلام و الرفع من مستوى  الفكر و الوعي و الذوق لدى الاجيال الصاعدة….

ان الوصول لحلم  الديمقراطية يقتضي منا  ان نتجند  جميعا و نساهم كل من موقعه  في بناء لبناته الاساسية لكي يجد ابناؤنا و احفادنا الطريق معبدة  لحمل المشعل و بناء الصرح الديمقراطي المنشود

ذلكم هو الفرق بين ديمقراطية المبنى و ديمقراطية المعنى …

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات