رشيد كندي أول أستاذ مغربي يعد و يجمع موسوعة وثيقية في أنشطة الحياة المدرسية.

رشيد كندي أول أستاذ مغربي يعد و يجمع موسوعة وثيقية في أنشطة الحياة المدرسية.

-أسفي الأن
تربية وتعليم
-أسفي الأن13 يناير 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
44 - أسفي الأنأعلن رشيد كندي أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس خميس نكا بالمديرية الإقليمية آسفي، أعلن أوائل الأسبوع الحالي أنه أعد و جمع موسوعة وثيقية تعنى بأنشطة الحياة المدرسية. و هي أول مبادرة من هذا النوع يطلقها أستاذ مغربي شاب ظل يوثق لكل الأنشطة التي أشرف عليها تخطيطا و تنشيطا ….على امتداد 12 سنة من الممارسة المهنية بمؤسسات المملكة المغربية.
الموسوعة الوثيقية التي كشف عنها الأستاذ و الإعلامي و الفاعل الجمعوي، رشيد كندي تضم 17جزء ( و هو رقم مرشح لأن يتضاعف مع توالي أسابيع التدريس) و يبلغ مجموع عدد صفحاتها 1720 علما أن عدد الصور المعززة و الموثقة لكل الأنشطة التي هندس لها، بلغ 759صورة و عن المدة الزمنية التي تطلبها منه إخراج هذا العمل التربوي الفريد قال: ” بعد مغادرتي للمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين/ الفرع الإقليمي بالصويرة….و في أولى سنوات التعيين ، عرفت قيمة الحياة المدرسية و أهمية تفعيلها في فضاءات المؤسسات التعليمية….فكرت جادا في تأليف هذا العمل الوثيقي التوثيقي الذي حمل اسم: * الحياة الثالثة…في مدرسة الألفية الثالثة *
” آليات التخطيط…و طرائق التنزيل.”
بعد سنوات من عذابات التجميع و معاناة التوثيق و الأرشفة و ضغوطات الإعداد – بمختلف أشكاله- لكل المحطات و الأنشطة التي خطط لها و هو يقود سفينة الحياة المدرسية في بحر المؤسسات التي عمل فيها…أو تلك التي خاض فيها التداريب الميدانية.
55 1 - أسفي الأن
بعد كل هذا الذي عاشه من إصرار على تدوين أصداء و كواليس و أخبار الأحداث التربوية…مستعرضا للأرقام، مذكرا بالسياقات ، منوها بالمتدخلين و الشركاء ، و مشيدا بثلة من المتعلمين و المتعلمات كانوا يتنافسون على الانخراط في أنشطته كما تتنافس الحسناوات على لقب ملكة جمال العالم…بعد كل هذا أضحى رشيد كندي أول أستاذ على الصعيد الوطني و ربما العربي يكون سباقا للقيام بهذا الإنجاز الفريد / النادر.
يقول أبو عمران :” ما يجعلني أغبط نفسي أيضا هو أن منتوجي هذا جزولي قح أي Made in sebt gzoula ….إني أعتز ببلدتي أيما اعتزاز…و أتمنى أن أكون سفيرا للإبداع أبذر حبيبات قليلة فتنبت زرعا كثيرا.
يؤكد الأستاذ رشيد أنه منذ 2015 و هو منكب على التأليف و التجميع و ترتيب الوثائق من الأهم إلى المهم و انتقاء الصور المناسبة …كان دائما شاكرا لكوكبة من نجوم المسرح المدرسي و الأنشودة التربوية: فرقة مسرح الواقع، إثران إحاحان، لؤلؤات خميس نكا للإنشاد التربوي و انتهاء بفرقة بلابل الخشبة المدرسية. جل المتعلمين و المتعلمات الذين اشتغل معهم ، انتقاهم كما ينتقي مدربو كرة القدم العالمية أصحاب الرقم 9.
22 1 - أسفي الأن
بابتسامة لا تفارقه ، يعترف ابن سبت جزولة بالدور الذي لعبه أعضاء الفرق المسرحية و الفنية المذكورة آنفا و في علاقة بالشتلات التي غرسها نذكر ما يلي : نجوى العوامري، ابتهال أشواق، خولة الباردي، وليد علولي، خولة جمال، إلياس الراشدي ، سناء بيشا، أيوب فايتا، عبد الرحيم أبو مالك، زياد الشراب ، عبد الستار حلواش، هدى بركات، هدى الشافعي ،سعد الراوي، ياسين أشواق ، وجدان عدادي، نسيبة الدريوش، إيمان امزيلي، مريم لشهب، عبد الحق بيشا، عبد الحق حمصي، وليد الراقي، دلال عبد الحنان، سلوى الدمناتي، نورا حمودا، فاطمة الزهراء المناني، نهيلة بادو، جمال كادي، و اختتاما بآية بوضريكة، عائشة الكعوري، سلمى لشهب، رشيدة لشهب و نور الدين الركيلي.
هؤلاء تجاوبوا و تفاعلوا مع مخططاته و برامجه بالتفاني و حسن الإصغاء و التعامل الجيد مع الأدوار و المهمات التي أوكلت لهم….
بلغة الأرقام، اشتغل أبو ياسر في أربع مؤسسات تعليمية : مجموعة مدارس العهد الجديد و تمثل القطاع الخصوصي و هي الأولى في مساره المهني ، و هناك سوق لصورة المدرس / المنشط الذي يبدع في الممارسة الفصلية و يتألق في أنشطة الحياة المدرسية من خلال إشرافه على:
☆ 7 نسخ من الحفل التربوي الختامي و الأبواب المفتوحة.
☆ موندياليتو العهد الجديد في كرة القدم المصغرة ذكور و إناث .
☆ الرحلات و الخرجات
☆ دوري الراحل فهد العدراري .
☆ صبيحات تربوية داخلية.
☆ محطات نسائية و مناسبات وطنية و دينية.
33 1 - أسفي الأن
بعد ذلك التحق بالقطاع العمومي، اجتاز تكوينا بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين/ الفرع الإقليمي بالصويرة. و في ثاني أيام الاستقبال انتخب رئيسا للتعاونية المدرسية في إطار تجديد هياكل المؤسسة التأهيلية الواقعة بمدخل موكادور .عين مؤلف ” المرشد في الرياضة الجزولية ” بمجموعة مدارس عقبة بن نافع بالمديرية الإقليمية/ الصويرة…قضى بحاحا سنتين و لولا امتياز الالتحاق لعمر هناك سنين.
في 2016 التحق بابن النفيس / العمامرة و بعد سنتين فقط طار إلى الجارة مجموعة مدارس خميس نكا، و لا زال يواصل صحوته في مجال التنشيط.
أما عن طبيعة الأنشطة التي ساهم في تقديمها و عرضها أمام الجمهور رفقة الفرق التي أنشأها لهذا الغرض فيمكن حصرها في ما يلي:
¤ برامج تلفزية / حوارات تربوية / أناشيد وطنية / أعمال مسرحية / أغاني قومية/ قصائد زجلية / نصوص شعرية / نشرات إخبارية/ محطات رياضية / فقرات اجتماعية / مواد توعوية تحسيسية و استراحات فكاهية.
في كل الأنشطة التي وضع لها حجر الأساس….لم يترك ابن السعادة ( الحي الذي شب و ترعرع فيه) ، لم يترك مناسبة إلا و خلدها و احتفى بها مع تلامذته من بوابة الأندية التربوية التي تعاقب على الإشراف عليها….و الحديث هنا عن :
■ اليوم العالمي للمدرس.

● ذكرى المسيرة الخضراء و عيد الاستقلال.
■ يوم التعاون المدرسي.
● ذكرى المولد النبوي الشريف.
■ اليوم العالمي للغة العربية.
● ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.
■ اليوم الوطني للسلامة الطرقية.
● حفلات التميز.
■ اليوم العالمي للوقاية المدنية .
● اليوم العالمي للمرأة و…..
وموازاة مع تخليد هذه الأنشطة ؛ كان ينظم ورشات للرسم و التلوين، القراءة؛ الأناشيد و المسرح….مستعينا في ذلك بكل الفضاءات المتاحة : الحجرات الدراسية، أروقة المؤسسة ؛ ساحة المؤسسة؛ الملعب البلدي جزولة ؛ الشاطئ؛ الفضاء الطلق؛ و المنتزهات الغابوية.
و قبل الشروع في النشاط؛ تجده دائما يعد عدة وثيقية تتمثل في تسطير البرنامج؛ إعداد البطاقة التقنية و تحديد لائحة اللجن العاملة …..و بعد الانتهاء من النشاط يعكف على تحرير تقرير أو متابعة أو تغطية إعلامية للحدث معززة بصور .و بالعودة إلى تجربة القطاع الخصوصي…نشير إلى أنه كان يدرب متعلميه خارج أوقات العمل : الأربعاء مساء و السبت صباحا.

8 - أسفي الأن
هذا العطاء الغزير، دفع بمدراء مؤسسات تعليمية مجاورة؛ إلى الاستفادة من رصيد تجاربه ؛ فقدم خدمات بمجموعة مدارس أولاد عبد الواسع ( جماعة أولاد سلمان) ، مجموعة مدارس أولاد امحارب ( جماعة خميس نكا) ، مجموعة مدارس الواد الغارق ( جماعة الثوابت ) ؛ الثانوية الإعدادية مولاي إدريس الأول بنكا التي قدم فيها عرضا تفاعليا ترأسه الأستاذ المبادر و المواطن عبد القادر رجاء .
و لا تقف الأمور عند هذا الحد، بل نشط باقتدار ملتقى الأبطال في ألعاب القوى بالثانوية التأهيلية مولاي إسماعيل بسبت جزولة إقليم آسفي و علق على فعاليات أمسية رياضية في التكواندو بالثانوية الإعدادية الفقيه الجزولي و احتفى رفقة أساتذة مدرسة عبد الرحيم بوعبيد الابتدائية سنة 2002 على هامش تخليدها اليوم العالمي للشعر إذ ألقى قصيدة رياضية هناك..و بالمناسبة فهو يقدم خالص تشكراته للسادة المديرين الذين قدموه للرأي العام و هم :
◇ كلثوم عنا مديرة مجموعة مدارس العهد الجديد الخصوصية .
◇ الجيلالي شراح مدير مجموعة مدارس عقبة بن نافع سابقا.
◇الكوشي ملاس مدير مجموعة مدارس ابن النفيس سابقا.
◇ فوزي دويبي مدير مجموعة مدارس خميس نكا.
◇ رجاء أمعسو مديرة مجموعة مدارس أولاد امحارب.
◇ رشيد الحجلي مدير مجموعة مدارس أولاد عبد الواسع .
◇ نور الدين ابراهيم مدير الثانوية الإعدادية مولاي إدريس الأول بنكا سابقا.
◇ عبد الله الموساوي مدير الثانوية التأهيلية مولاي إسماعيل.
◇ عزيز عدادي مدير الثانوية الإعدادية الفقيه الجزولي سابقا.
◇ عبد الله لعناكري مدير مجموعة مدارس الواد الغارق سابقا.
◇ د.عبد الجليل شوقي مدير مساعد سابق بمركز الصويرة. و بهذه المؤسسة التأهيلية لم ينضب نهر أنشطته إذ ترأس التعاونية المدرسية و أشرف على ندوة همت واقع الإعلام المحلي بالصويرة، و قدم و نشط فعاليات أمسية تكريم سيدات المركز تخليدا لليوم العالمي للمرأة.
و في علاقة بمؤسسات التداريب الميدانية بالصويرة ؛ فقد كان عنصرا فاعلا و نشيطا بمدرسة للا أمينة ذكور ، ابن خلدون ، البحيرة، السقالة و يوسف الناصري.
22 1 - أسفي الأن
و بالنسبة لمحتويات الموسوعة و مضامينها فهي تضم ما يلي :
• برامج الأنشطة التي أشرف عليها.
• لوائح اللجن العاملة في الأنشطة المؤسسية.
• بطاقات تقنية تعرف بحيثيات كل نشاط نشاط.
• حوارات صحفية مع نجمات و نجوم أنشطة الحياة المدرسية.
• شهادات و انطباعات حية.
• بطاقات تعريفية بفرقه الفنية و المسرحية الأربع.
• متابعات و تقارير مفصلة …خطية و مرقونة.
• تغطية شاملة لدوريات رياضية.
• بطاقات اللاعبات و اللاعبين.
• شواهد تقديرية.
• برامج دوريات كرة القدم المصغرة / أوراق التحكيم / نموذج للقانون المنظم( تمت صياغته بشكل تشاركي) .و محضر اجتماع اللجنة المنظمة.
• نماذج ملصقات و إعلانات بمؤسسات الاشتغال.
• نماذج رسومات للمتعلمين المشاركين في مسابقة الرسم و التلوين.و ارتباطا دائما بنفس الموضوع؛ تسنى للمنشط التربوي نظم نشيدين مدرسيين الأول يهم م/م العهد الجديد الخصوصية و الثاني يخص م/م عقبة بن نافع كما أن تجربته الإعلامية و الجمعوية لعبت دورا كبيرا في تحقيق حلمه التربوي المتمثل في إعداد هذه الموسوعة الوثيقية الورقية التي تعد المرجع الأمثل في تنفيذ برامج الأندية التربوية و تفعيل الحياة المدرسية و تمرير قيم المواطنة بفضاءات المؤسسات التعليمية و بفصول الدراسة .
و أبرز رشيد كندي الذي سبق له إنجاز بحث تربوي تدخلي بعنوان :” الأندية التربوية…بين تطلعات الجهاز الوصي و إكراهات المحيط المؤسسي ” أبرز أن هدفه الأسمى من تقاسم خبر تفرده بهذا الإنتاج هو توجيه المدرسات و المدرسين الجدد إلى الاهتمام بأنشطة الحياة المدرسية و عدم اعتبارها محطات ثانوية / هامشية لا جدوى منها.
صاحب الموسوعة ، سبق له أن قام بجملة من المهام خلال مساره المهني ، بشقيه الخصوصي و العمومي و من
ذلك نذكر:
44 - أسفي الأن
♡ منشط التعاونية المدرسية.
♡ مقرر اللقاءات التواصلية.
♡ حكم الدوريات الرياضية.
♡ مندوب المباريات التنافسية.
♡ مدير الحفلات التربوية الختامية.
♡ مسير الاجتماعات.
♡ موثق للأنشطة المدرجة ببرنامج العمل السنوي.
♡ مشرف الرحلات و الخرجات .
♡ مصور .
♡ رئيس اللجنة المنظمة ل …
♡ مخطط في مجال أنشطة الحياة المدرسية.
♡ منسق نوادي تربوية.
♡ كاتب عام جمعية دعم مدرسة النجاح.
♡ كاتب مجلس التدبير.
♡ نائب مقرر خلية نكا للتعاون المدرسي.
♡ إعلامي مكلف بتغطية أنشطة المؤسسة الإشعاعية.
و كما أسلفنا الذكر، نجد ضمن الموسوعة ملفا جامعا مانعا للمهرجان التربوي الذي نظمته مجموعة مدارس خميس نكا متم السنة الدراسية الماضية 2018 /2019 ، الملف يحتوي على 180صفحة من بينها 122صورة و يوثق لكل صغيرة و كبيرة ميزت الحدث / الاستثناء. و في ما يلي بطاقة تقنية تعرف بهذا العمل التربوي الذي أبدعته أنامل جزولية خالصة:
المنتوج: موسوعة وثيقية ورقية.
عنوان الموسوعة : الحياة الثالثة…في مدرسة الألفية الثالثة.
▪ آليات التخطيط… و طرائق التنزيل ▪
إعداد: رشيد كندي/ أستاذ التعليم الابتدائي بمجموعة مدارس خميس نكا بالمديرية الإقليمية آسفي.
مدة الإنجاز : 5 سنوات.
عدد الأجزاء : 17 .
عدد الحافظات : 17
عدد الحوامل الورقية : 17
عدد الصفحات : 1720
عدد الصور المدرجة : 759 صورة.
إجمالي الأنشطة التي أشرف عليها: 66 نشاط ( الحفل الختامي نشاط مؤسسي و في برنامجه المفصل يشرف على تأطير أكثر من مادة أو فقرة.)
عدد التقارير: 37 تقرير خطي و مرقون.
المتابعات ( تغلب عليها الصبغة الأدبية لا الإدارية ) : 11 2 - أسفي الأن15
البرامج المسطرة: 42.
لوائح اللجن العاملة : 11
البطاقات التقنية المعبأة : 58.
ليس بالأمر الهين ؛ أن تقوم بعمليات جد معقدة و مرهقة / ممتعة و مثمرة كتلك التي قام بها رشيد كندي، الأستاذ الذي يترك بصمة أينما حل و ارتحل حتى صار اسمه مقرونا بحياة المتعلمين الثالثة.و هو الذي ما فتئ يقدم وافر شكره و امتنانه للسيدات و السادة مديرات و مديري المؤسسات التعليمية المذكورة و زملائه و زميلاته في العمل و أصدقائه من خارج هيأة التدريس و قطاع التربية و التكوين و الآباء و الأمهات و أعضاء الفرق المسرحية و أفراد الشرطة المدرسية و كل المكونات التي اشتغل معها على امتداد 12 سنة من الممارسة المهنية في تناغم و تجانس كبيرين.
إنه عمل فريد يسره أن يهديه إلى أسرته الصغيرة و الكبيرة.و إلى عائلته الجمعوية و الرياضية و الإعلامية.
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات