ما هذا الصمت المطبق للنخبة المغربية المثقفة حول المشهد المغربي الحالي ؟ اتساءل …!

ما هذا الصمت المطبق للنخبة المغربية المثقفة حول المشهد المغربي الحالي ؟ اتساءل …!

- أسفي الأن -
2019-03-20T23:59:57+03:00
2019-03-21T00:00:01+03:00
كتاب الرأي
- أسفي الأن -20 مارس 2019آخر تحديث : منذ سنتين


نبيل خرشي ** هل مازالت لدينا اصلا نخبة مثقفة في المغرب ؟ ام انها تلعب دور المتفرج و الناقد الذي يحلل و يقارب في صمت ، الوضع المغربي الحالي ؟
هل اتحاد كتاب المغرب مازال حيا ؟ اما انه ركن الى صف ” من راى منكم منكرا فليغيره …فان لم يستطع فبقلبه …….!!!!
هل الجسم الاعلامي و الفني قادر على المحاكاة و المجابهة و الممانعة ؟ ام اننا امام جسم منخور يعيش تحت رحمة الدعم العمومي و هاجس الحفاظ على القوت اليومي ؟ الا من رحم الله من ذوي المروءات و المواقف الرجولية )
ما موقع الاساتذة الجامعيين من كل هذه المتغيرات التي يشهدها المغرب ؟ هل سبق لهم ان اجتمعوا او تنظموا او اصدروا بيانا حول قضية او حدث معين ؟ لماذا لم يسبق لهم ان اتخذوا اي موقف. سواء كان سلبيا او ايجابيا حول قضية من القضايا ..مادامت سلطتهم العلمية تعتبر من اقوى السلط … اللهم بعض الوجوه المعدودة هلى رؤوس الاصابع …..
الى متى سيظل زيان و المعطي منجب و نبيلة منيب و فتح الله ارسلان و احمد السنوسي و مايسة سلاامة الناجي و المهداوي… والهيني …..”يغرودن لوحدهم خارج السرب ….؟! ” اليس من خقنا كشعب ان تكون لدينا نخبة مثقفة تشكل حلفا ممانعا للفساد و احتكار السلطة ؟
جيراننا على الاقل..( تونس و الجزاءر و مصر .).. ليدهم نخبة مثقفة حية ترزق تجابه و تناور و تنتقد و تدق ناقوس الخطر (.رغم الصعوبات و رغم الاختلاف الحاصل في الانظمة )…..تتحدث بلسان الشعب حفاظا على ماء الوجه وعلى بعض المكتساب …..)
اساءلكم يا ” حكماء هذا الوطن ….؟! اليس من العيب و العار و الخزي ان يظل الشعب المغربي يتيما.بدون عنوان. … ليس له من يتبنى قضاياه الحقيقية في ظل تخاذل المتخاذلين ؟ ”
رسالة الى كل ضمير حر يحب هذا الشعب و هذا الوطن….

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات