مراكش: استمرار احتجاجات الباعة المتجولين المقصيين من سوق المحاميد 9

مراكش: استمرار احتجاجات الباعة المتجولين المقصيين من سوق المحاميد 9

safinow
2020-10-26T19:07:30+01:00
جهويات
safinow26 أكتوبر 2020آخر تحديث : الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 7:07 مساءً
 احتجاجية المحاميد 9 مراكش 01 scaled - نظم صباح اليوم الإثنين مجموعة من الباعة المتجولين وقفة إحتجاجية  أمام باشوية المحاميد للتنديد بالإقصاء الذي طالهم، والاحتجاج على لوائح المستفيدين من السوق النموذجي المحاميد 9، والتي يتوفر موقع أسفي الأن على نسخة منها، والتي عرفت مجموعة من الإختلالات حسب وصفهم.

وعرفت الوقفة الاحتجاجية مشاركة باعة متجولين من مختلف ما يعرف بالنقط السوداء في منطقة المحاميد مراكش “جنبات سوق امام مسلم ، و سويقة المحاميد القديم و أسكجور و الاقواس و سعادة 1 “، و ذلك بعد تداول معلومات حول خروقات كبيرة في عملية التوزيع.

وحسب بلاغ للمرصد الوطني لمحاربة الرشوة و حماية المال العام بجهة مراكش أسفي، فإن عملية التوزيع شابها نوع من الزبونية و المحسوبية و ذلك بعد التيقن من إستفادة عناصر لا علاقة لها ب” الفراشا”، كما إستفادت بعض العناصر سبق لها ان إستفادت في سوق امام مسلم و قامت ببيع حنطاتها مقابل مبلغ مالي مهم، كما عرفت عملية التوزيع أيضا إستفادة عدة أفراد من أسر واحدة و هو ما يفسر تكرار الألقاب وفي اللوائح التي يخافون من نشرها .

كما تم تغييب فكرة إدماج ذوي السوابق العدلية في عملية التوزيع الفعلية، على الرغم من أنها كانت من بين الأهداف الأساسية لبناء السوق من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وطالب المرصد من مجلس مقاطعة المنارة في إطار حق المواطنين في الوصول الى المعلومات الى نشر المعايير و المعلومات التي تم اعتمادها لتوزيع هذه الحنطات، و أيضا لوائح المستفيدين من كل الأسواق في حي المحاميد، و الأهم هو الكشف عن الأسباب و المسببات التي جعلت من المجلس يغيب الجميع عن عملية ” القرعة “.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة