من أجل انطلاقة مهنية مثالية.

من أجل انطلاقة مهنية مثالية.

-أسفي الأن
تربية وتعليم
-أسفي الأن14 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
117819584 3831983613495594 3300389828320573255 n - أسفي الأنأخي المدرس، أختي المدرسة…
إليك بعض الإرشادات و التوجيهات التربوية التي قد تعينك في مستهل السنة الدراسية…أهديها لك و عمري المهني لا يتجاوز ال 204 أسابيع.
■ على المستوى الوثيقي:
يستحب تنظيم الوثائق التربوية في حوامل ورقية(portefeuilles) .
أ- ملف الغياب.
ب- ملف التتبع السوسيولوجي ( يتضمن تقريرا مفصلا للحالة الاجتماعية للمتعلمين و بطاقاتهم الشخصية و الأرقام الهاتفية لأولياء أمرهم) .
ج- ملف التتبع السيكولوجي ( يتضمن معطيات ترتبط بالحالة النفسية للمتعلمين…و إلى الحالات التي قد تصادفها بفصلك الدراسي” متعلمو ذوي الاحتياجات الخاصة؛ توحديون؛ أصحاب الإعاقات الذهنية ؛ حالات التبول اللاإرادي و الانطوائيون….و…و…”)
د- ملف التقويم التشخيصي ( يحتوي على نماذج الروائز الممررة/ شبكات استثمار و تدوين نتائج التقويم التشخيصي/ تقارير مفصلة تشتمل على قراءة في الحصيلة المسجلة ، التعثرات المرصودة؛ تدخلات الأستاذ و الخطوط العريضة لأشكال الدعم و المعالجة / نقط تشخيص التعلمات الأساس.
ه-ملف نتائج تقويم التعلمات
و- ملف الوثائق التربوية ( بطاقة شخصية/ نهج السيرة الذاتية/ التخطيطات السنوية، المرحلية و المجالية/ جدول الحصص الأسبوعية؛ لائحة المستفيدين من الإطعام المدرسي؛ لائحة الأيام الوطنية و العالمية المحتفى بها خلال السنة الدراسية الحالية؛ الجدول الدراسي؛ إحصائيات المتعلمين؛ مكتب تعاونية القسم؛ ميثاق القسم ؛ المواظبة الشهرية؛ لائحة العطل المدرسية ؛ جدول الحراسة ؛ جدول اللقاءات و الاجتماعات التربوية ؛ برنامج أنشطة الحياة المدرسية للنادي الذي تمثله؛ أهم المحطات و العمليات المرتبطة بالسنة الدراسية و مواعيد التقويمات الفصلية و الإشهادية و استصدار بيانات النقط) .
ز- ملف التقارير التربوية ( يضم تقارير اجتماعات المجالس الأربع؛ تقرير الاجتماع الدوري العادي لهيأة التدريس؛ تقارير اللقاءات التربوية مع السادة أعضاء هيأة المراقبة و التأطير التربوي. و تقارير أنشطة الحياة المدرسية ).
ص- الملف الإداري : بين دفتيه نجد بطاقة المعلومات الشخصية؛ نهج السيرة الذاتية؛ نسخ من الشواهد العلمية و الجمعوية ؛ رسالة التعيبن ؛ تقارير التفتيش؛ استدعاءات حضور اللقاءات التكوينية و التربوية ؛ تشجيع أو تنويه السيد المدير الإقليمي؛ اعتراف بالنجاح في الكفاءة المهنية ؛ قرارا التوظيف و الترسيم؛ قرارات التسمية في الدرجة و الرتبة ؛ الوضعيات الإدارية ؛ شواهد العمل ؛ تكاليف داخلية ؛ تكليف بمهمة المراقبة بإحدى المؤسسات التعليمية + شهادة الحضور و….و…)
ع- المذكرة اليومية ( بلا بيها ما يسلم عليك مدير ما يسول فيك مفتش…) .
بغض النظر عن العدة الوثيقية أعلاه؛ يستحب توفرك على المقرر الوزاري الخاص بالسنة الدراسية الجديدة؛ نسخة من النظام الداخلي للمؤسسة و نسخة من برنامج العمل السنوي…
■ على المستوى العلائقي..
انسج علاقات مهنية مع زملائك و زميلاتك…و احرص على ألا تغتب أحدا…أو تنتقده على مسمع من متعلميك…
اجعل من علاقتك مع رئيسك المباشر…علاقة مبنية على أسس صحيحة …لا تتقرب له مقابل مأرب شخصي….لا تتودد إليه من أجل الحصول على يوم راحة غير مشروع… احترمه يحترمك….من حقه أن يقيم أداءك التربوي ….و يخصك بزيارة تربوية …و يوجهك وفق الطقوس و الأعراف الجاري بها العمل….
117773159 3831983733495582 5077268957811403542 n - أسفي الأن
كن قريبا من هيأة المراقبة و التأطير التربوي….استفسرهم…استشرهم…بح بمشاكلك المهنية لهم…
لا ترتبك….لا تكن ضعيف الشخصية…فقد ترسب للوهلة الأولى في اختبار الجانب السيكولوجي….و أكيد سوف لن يبخلوا عنك بتوجيهاتهم و إرشاداتهم…
لا تأبه ببعض الخطابات الشعبية….من قبيل” المفتش ما عندو ما يصور ليك….ما نتسوقش المدير….لبغا يقرا قريه…و لما ابغاش فوتو…آش ابغيت شي أنشطة…غادين يخلصوك عليها…نمشي نسجل غير حضوري …ندير غير لو طغاس ديالي…هذه العبارات أجبها و أرفضها….المهم انحاول نخدم في أريحية تامة و نستمتع بالمهنة راه التعليم متعته لا مثيل لها”.
في علاقتك مع المتعلمين ….كن صارما تارة …مرنا تارة أخرى….كن رحيما رؤوفا بهم …كم من متعلم يبكي داخليا و نحن لا نعلم بأنينه و آهاته….كن سخيا كريما …كم من متعلم لا يقدر والده على اقتناء مسطرة أو ممحاة ….بادر في الخفاء إلى فعل ذلك…كن ضحوكا بشوشا …ميالا لخلق روح الابتسامة ….كن جديا أيضا…فأول من يقيم أداءك المهني قبل الراسخين في الميدان هم من يتسمرون أمامك ( كون على بال هههه)..
في الحفلات..لا تنس أن تكون جوادا….
اعمل على استفادة متعلميك من حصص التربية البدنية حال توفرت ظروف الممارسة الرياضية…” متشوفش أساتذة ماتيديروهاش ..تاخذها سبة”
■ على المستوى المهني.
خطط جيدا…اعمل على توفير المعينات الديداكتيكية …دبر واستحضر خصوصيات و قدرات متعلميك…أحسن التصرف…كيف المنهاج حسب درجة استيعاب الفئة المستهدفة..
لا تعتمد على التقويمات الجاهزة …قد تستأنس بها….لكن لا تنسخها… إنها غير معدة لتلامذتك الذين تعرف مستواهم الحقيقي…
اجعل الوزرة أنيسة لك….
أخي المدرس؛ أختي المدرس…
بإعدادك الجيد للوثائق ….و توثيق كل المحطات… و تخطيطك المحكم للوضعيات التعليمية التعلمية …و إنشائك لعلاقات داخل المدرسة التي تشتغل بها…و حبك لمتعلميك….و لمهنتك….تكون مدرسا ناجحا ….و هو ما نحلم به لتأمين مسار أجيال قديمة….
آخر الكلام:
لست خبيرا في مجال التربية….
لست بالكوتش و لا المدرب….
لست بالمدرس المشرف على التقاعد ….
أنا واحد من أبناء هذا الوطن …أحب تقاسم تجربتي المتواضعة مع نساء و رجال التعليم في المغرب…علما أنه في الثاني من شتنبر القادم سأحتفي بعيد ميلادي المهني السادس .
رشيد كندي/ أستاذ التعليم الابتدائي / مجموعة مدارس خميس نكا / المديرية الإقليمية آسفي.
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة