يوم دراسي من تنظيم المحكمة الابتدائية بآسفي بشراكة مع المجلس الجماعي تحت عنوان” آليات الحد من حوادث السير على ضوء العمل القضائي و الاداري “

يوم دراسي من تنظيم المحكمة الابتدائية بآسفي بشراكة مع المجلس الجماعي تحت عنوان” آليات الحد من حوادث السير على ضوء العمل القضائي و الاداري “

- أسفي الأن -
2019-03-05T00:33:48+03:00
2019-03-07T21:05:37+03:00
الشأن المحليزوووووممثبت
- أسفي الأن -5 مارس 2019آخر تحديث : منذ سنتين

تعتبر حوادث السير بالمغرب آفة خطيرة تحصد العديد من الارواح البريئة و تخلف عددا لا يستهان به من الجرحى و المصابين، كم انها باتت تشكل عبئا متزايدا على شركات التأمين، و تأثيرها السلبي اصبح يطال مختلف اوجه الحياة يكاد يعصف بالسلم الاجتماعي و الاقتصادي للبلد، و أسبابها تتشعب و تتداخل فيما بينها، فمنهما ما يعود للعنصر البشري و الجانب التوعوي و السلوكي، و منها ما يرجع لواقع البنية التحية للطرق و المسالك و منها ما يرجع للوسائل اللوجستيكية المرتبطة بالسلامة الطرقية، و غيرها.
و يأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي من طرف المحكمة الابتدائية بآسفي بشراكة مع المجلس الجماعي بآسفي يوم الثلاثاء 12 مارس 2019 ، في إطار هذا السياق بغية الاحاطة بمختلف جوانب هذه الظاهرة من خلال الكشف عن مسبباتها و ايجاد الحلول الكفيلة للحد من تفاقمها، مستنيرين بما ذأب عليه العمل القضائي و الاداري للمملكة من خلال مداخلات نوعية و قيمة لمختلف الفاعلين في هذا المجال وفق البرنامج التالي:
برنامج اليوم الدراسي المنظم يوم الثلاثاء 12 مارس 2019 من طرف المحكمة الابتدائية بآسفي بشراكة مع المجلس الجماعي بآسفي تحت عنوان” آليات الحد من حوادث السير على ضوء العمل القضائي و الاداري ” بقاعة الجلسات رقم 01 بالمحكمة الابتدائية بآسفي ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.
افتتاح الندوة
14h30 استقبال المشاركين و المدعويين
15h00 الجلسة الافتتاحية :

  • 15h00 تلاوة ما تيسر من آيات من الذكر الحكيم
  • 15h10 كلمة السيد رئيس المحكمة الابتدائية بآسفي.
  • 15h15 كلمة السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي.
  • 15h20 كلمة السيد رئيس المجلس الجماعي بآسفي.
  • 15h25 المداخلة الاولى: “تقييم مدونة السير بعد ثمان سنوات من التطبيق ” للسيد بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
  • 15h40 المداخلة الثانية: “إشكالية ظاهرة حوادث السيربالمغرب: الاسباب و الحلول” للدكتورة فردوس روشي استاذة القانون الخاص بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي.
  • 15h55 المداخلة الثالثة:”دور وزارة التجهيز و النقل في الحد من ظاهرة حوادث السير” للسيد عباس السعدي المدير الجهوي للتجهيز و النقل بآسفي .
  • 17h10 المداخلة الرابعة:” المجالس المنتخبة و دورها في المحافظة على السلامة الطرقية: مدينة آسفي نموذجا” للسيد عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي بآسفي .
  • 17h20 المداخلة الخامسة:”الاشكالات التي تعترض النيابة العامة في تطبيق مدونة السير” للاستاذ محمد سيكل نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي .
  • المداخلة السادسة:” السلامة الطرقية و الاجراءات الزجرية في مدونة السير” للاستاذ احمد التونسي مستشار بمحكمة الاستئناف بآسفي .
  • المداخلة السابعة:”توجهات محكمة النقض في مجال التعويض عن حوادث السير” للاستاذ يوسف خليدي عضو بهيئة المحامين بآسفي .

*حفل شاي على شرف الحضور.
*مناقشة
* توصيات و تلاوة التقرير الختامي
مسيرالجلسة: السيد رئيس المحكمة الابتدائية بآسفي.
مقرر الجلسة: الاستاذ ابراهيم اشتوكي قاضي بالمحكمة الابتدائية بآسفي عضو اللجنة الثقافية بها .

  • اللجنة التحضيرية:
    -عن المحكمة الابتدائية بآسفي: ذ.ابراهيم اشتوكي-ذ.محمد سيكل- ذ.محمد زنون
  • عن المجلس الجماعي بآسفي: السيد محمد هداجي .
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات