المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: منصة الشباب باليوسفية، بنية مبتكرة للرفع من الحس المقاولاتي لدى هذه الفئة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: منصة الشباب باليوسفية، بنية مبتكرة للرفع من الحس المقاولاتي لدى هذه الفئة

-أسفي الأن
اليوسفية
-أسفي الأن7 فبراير 2024آخر تحديث : الأربعاء 7 فبراير 2024 - 5:50 مساءً
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: منصة الشباب باليوسفية، بنية مبتكرة للرفع من الحس المقاولاتي لدى هذه الفئةاليوسفية – تعد منصة الشباب التي أقامتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمدينة اليوسفية، بنية مبتكرة لتحفيز الشباب وتنمية قدراتهم والرفع من الحس المقاولاتي لديهم، وذلك من خلال مختلف الخدمات التي تقدمها للأشخاص المستهدفين.

وتأتي هذه المنصة، التي تجسد الاهتمام المتزايد على المستوى الإقليمي بهذه الفئة من أجل تمكينها من الاندماج والنجاح في العالم المقاولاتي، في إطار البرنامج الثالث ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بـ “تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب”.

وتجسد كذلك على مستوى هذا الجزء من التراب الوطني المقاربة المتفردة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تضع العنصر البشري في صلب الأولويات وتجعل منه أحد الركائز الأساسية لعملية التنمية الدامجة والمستدامة التي تخطوها المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وخُصصت هذه المنصة، التي شيدت بغلاف مالي قدره 2.087.887 درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 974.887,2 درهم، للشباب الباحثين عن عمل، وحاملي المشاريع والمقاولات والتعاونيات العاملة في سلاسل الإنتاج.

ويضم مقر منصة الشباب باليوسفية، المشيد في طابقين، مركز للدعم المقاولاتي والتنمية الاقتصادية المحلية، وهو فضاء لاستقبال وتكوين حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامجها الثالث المتعلق بـ”تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، الذين يستفيدون أيضا من تأطير ومواكبة مؤسسة البحث والتنمية والعلوم والهندسة التابع للمنصة ذاتها.

وتشتمل المنصة كذلك على مكتبة وسائطية، وفضاء للاشتغال المشترك، وغرفة الترميز المعلوماتي، وقاعة تصوير، وقاعة اجتماعات، وقاعة للتكوين والتأطير، بالإضافة إلى كافتيريا ومساحة خضراء ومرافق إدارية.

وأوضح رئيس مصلحة تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بعمالة إقليم اليوسفية، فتح الله الزين عرفات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المنصة تعد فضاء لاستقبال الشباب الباحثين عن عمل والشباب حاملي المشاريع.

وأبرز السيد عرفات، أن المنصة تتوفر على مجموعة من الفضاءات التي تواكب الشباب وتدعمهم بشكل جيد في مجموعة من المجالات، مشيرا في هذا الصدد إلى فضاء الدعم المقاولاتي والتنمية الاقتصادية المحلية، ومؤسسة البحث والتنمية والعلوم والهندسة.

وأكد أن هذه المنصة تتيح الفرصة للمقاولين الشباب لتسليط الضوء على مشاريعهم، مستفيدين من مختلف الفضاءات المخصصة لهم.

وفي تصريح مماثل، أعرب رضوان بطرون، وهو أحد المستفيدين من منصة الشباب، عن سعادته لوجود هذا المشروع الذي أعطى فرصة لشباب مدينة اليوسفية لتفريغ طاقاتهم.

وعبر عن شكره للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكافة المتدخلين على المجهودات الجبارة التي يقومون بها، تنزيلا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية لضمان ازدهار سوسيو-اقتصادي وثقافي للشباب.

يشار إلى أن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” يرتكز على مقاربة تعزيز قابلية الشغل لدى هذه الفئة، ودعم ريادة الأعمال وخلق جيل جديد من المشاريع التي من شأنها النهوض بالإمكانات المحلية.

ويهدف هذا البرنامج، الذي يستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 سنة، إلى تحسين الدخل من خلال إطلاق جيل جديد من المبادرات، وتعزيز الإدماج الاقتصادي لدى الشباب من خلال المساهمة في خلق فرص عمل وتيسير ولوجهم إلى عالم المقاولة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة