بلاغ الجمعية المغربية للصحافة الرياضية

بلاغ الجمعية المغربية للصحافة الرياضية

-أسفي الأن
بـــــــــــــلاغ
-أسفي الأن3 أكتوبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 - 7:19 مساءً
44 - بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا الزلزال الأليم الذي ضرب منطقة الحوز وعددا من مدن وحواضر المملكة يوم ثامن شتنبر الأخير، إستهل أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للصحافة الرياضية اجتماعهم المنعقد بنادي لانوريا بالمحمدية يوم الجمعة 29 شتنبر 2023. الإجتماع الذي اكتسى أهمية بالغة لحينية المحاور ونقاط التداول وآنية التعاطي مع كل منها، بما تستوجبه اللحظة من تحليل عميق وقراءة دقيقة وموضوعية لراهن المشهد الإعلامي الرياضي المطبوع بالكثير من الإختراقات والتقلبات.
وقد أخذت هذه النقطة بالذات، حيزا زمنيا كبيرا من تداول أعضاء المكتب التنفيذي، حيث شددوا على ضرورة التعاطي بصرامة كبيرة مع تداعى العديد من المشاهد والسلوكيات الهجينة التي تضرب في الصميم صدقية ومصداقية الإعلام الرياضي الوطني، المطالب في هذه الظرفية بالذات، لأن يكون فاعلا أساسيا في مشروع النهضة الرياضية وأن يتمثل دوره كاملا كرافعة من رافعات الإستراتيجية الرياضية المنبثقة عن المناظرة الوطنية حول الرياضية سنة 2008 والتي بدأت ولله الحمد تؤتي أكلها.
وأجمع أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية، على ضرورة التصدي لعدد من الإختراقات التي شهدها ويشهدها الإعلام الرياضي الوطني، والتي تسيء للمهنية وللصدقية، ومن تم تحمل الجمعية المغربية للصحافة الرياضية من منطلق مرجعيتها التاريخية وعمقها النضالي ورسوخها في تفاصيل الفعل الرياضي الوطني، كامل مسؤولياتها في صيانة المكتسبات والرصيد المرجعي من الثقة والترافع لدى المؤسسات الوطنية الوصية على الإعلام، من وزارة وصية، إلى مجلس وطني للصحافة، مرورا بالنقابة الوطنية للصحافة المغربية وهيئات الناشرين، من أجل صيانة الصحافة الرياضية وحماية المهنيين وقطع الطريق على المخترقين ومنتحلي الصفة.
وسجل رئيس الجمعية أمام أعضاء المكتب التنفيذي، الأهمية التي توليها كل هذه المؤسسات للإعلام الرياضي، وانشغالها الكبير بما يعترضه من إشكالات هيكلية، واستعدادها لكي تباشر عملا تطويريا وهيكليا وتحصينيا.
وشدد رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية في معرض مداخلاته، إسوة بالزملاء أعضاء المكتب التنفيذي، على استعجالية التدخل لتصحيح الإختلالات، وتقويم المشهد الإعلامي بمباركة كافة الشركاء من مؤسسات ذات الوصاية المباشرة على الإعلام، ومن لجنة وطنية أولمبية وجامعات وأندية وطنية، بالنظر لأهمية السياقات الزمنية الحالية والمنظورة قريبا، وكرة القدم المغربية تستعد في السنوات القادمة لكي تكون قبلة لإفريقيا أولا وقبلة للعالم ثانيا، وهو ما يتطلب جيلا من الإعلاميين المهنيين والمحترفين والمكونين على أعلى مستوى، ليكونوا مساهمين في إنجاح كل هذه التظاهرات القارية والكونية.
واستقبل أعضاء المكتب التنفيذي بابتهاج كبير، الشرف الذي نالته المملكة المغربية، وإفريقيا تجمع على أهلية وأحقية المغرب باستضافة نسخة 2025 لكأس إفريقيا للأمم، شرف مقترن بثقة الأشقاء الأفارقة في قدرة المغرب على تقديم نسخة غير مسبوقة للمونديال الإفريقي.
وبعد أن أجمع الأعضاء على تهنئة السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على عرضه الأنيق والمبهر أمام زملائه أعضاء اللجنة التنفيذية للإتحاد الإفريقي، أكدوا أن الإعلام الوطني سيكون بمشيئة الله مساهما في نجاح المونديال الإفريقي ومؤرخا للحظة فارقة في الزمن الكروي الإفريقي، من خلال القامات الإعلامية الوطنية المهنية والمشتغلة في كل الحقول الإعلامية بحس إحترافي عال.
واستنكر أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للصحافة الرياضية، ما يتعرض لها عضو المكتب ورئيس مصلحة الرياضة بالقناة الثانية الزميل هشام الغرفاوي من حملة مسعورة وشعواء على مواقع التواصل الإجتماعي، يشنها للأسف زملاء إعلاميون من أهل الدار بلا أدنى وازع أخلاقي، في استباحة كاملة لقيم وأخلاقيات المهنة، ولأغراض لا توجد إلا في أنفسهم المحرضة على التشهير بزميل والإفتراء عليه.
وتؤكد الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، أنها لن تتوانى في التصدي لكل من يستهدفون زميلا لهم ويضربون في الصميم أخلاقيات المهنة التي تحظر مثل هذه السلوكيات المشينة.
واستمع أعضاء المكتب التنفيذي، لعرض مفصل للزميل موحا أفرني رئيس لجنة المندوبيات الجهوية، ذكر فيه بتجديد مندوبيتي أسفي ومراكش لهياكلها، فيما شدد على أن مندوبيات جهوية أخرى تتأخر في عقد جموعها العادية، واتخذ المكتب التنفيذي قرارا بإبلاغ هذه المندوبيات بضرورة تقديم موعد لعقد جموعها العامة، في أجل أقصاه 31 أكتوبر الحالي، دفاعا عن قانونية وديموقراطية هذه الفروع.
ووضع المكتب التنفيذي للجمعية، آليات جديدة للحصول على بطاقة الجمعية المغربية للصحافة الرياضية لعامي 2024 -2025، وكذا الحصول على بطاقة الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية للسنتين ذاتهما.
وجدد أعضاء الكتب التنفيذي، الدعوة لكافة الزملاء الإعلاميين المساهمة بكثافة في النسخة السادسة لجوائز الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية لعام 2023، علما أن آخر أجل لتقديم إنتاجاتهم في كل الأصناف التي تشملها الجوائز في أجل أقصاه 4 نونبر 2023، وبالإمكان الإطلاع على الفئات المتنافس فيها والقيمة المالية للجوائز من خلال الدخول لموقع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية.
عن المكتب التنفيذي
الرئيس
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة