يحدث هدا بمدينة أسفي النفاق السياسي لماذا يصفونه بـ«التطبيل»؟

يحدث هدا بمدينة أسفي النفاق السياسي لماذا يصفونه بـ«التطبيل»؟

-أسفي الأن
2024-01-23T16:29:44+01:00
سياسة
-أسفي الأن23 يناير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 23 يناير 2024 - 4:29 مساءً
2122 - يقول الحق جلت قدرته في محكم كتابه العزيز بعد

بسم الله الرحمن الرحيم:

و لا تطع الكافرين ….والمنافقين… ودع أذاهم….وتوكَّل على الله….وكفى بالله وكيلا” صدق الله العظيم.

نلاحظ هنا كيف يقرن العلي القدير بين “الكافر والمنافق أو بين الكفر والنفاق ” ,وطبعا ليس بعد الكفر ذنب,و مؤكدٌ أن النفاق محرم ومكروه بكل أشكاله ,وأخطرها على الإطلاق هو” النفاق السياسي “,فهذا النوع من النفاق فيه دمار للمجتمعات وخراب للأوطان وخيانة عُظمى لصاحب الشأن والقرار ,ولسبب بسيط جدا هو أن المنافق من هذا النوع يكون في العادة صاحب سلطة ونفوذ ,وهو يملك من وسائل الخداع والتضليل والتعمية ما لا يملكه احد سواه ,وهو بالضرورة خارج عن الإيمان وعلى الإيمان ,لا يخاف الله ولا يرجو لقاءه,غافل غارق في ملذاته وشهواته ومصالحه ,وليس له من غاية في هذا الوجود غير بلوغ غاياته تلك , وقد أصبح عبدا لها وهانت دونها في نفسه كل التصرفات مشروعة كانت أم غير ذلك,و لا حول و لا قوة إلا بالله !,فهو يسهم وبصلف في مدح الحال المائل وتزيين القبيح ، يتغنى بمآسي الناس, وينقل الصورة بغير ما هي عليه, يرضى بخيانة الأمانة , ولا يقول الحق مخافة أن يغضب المسؤول, فهو يخاف غضبه ويخشاه ,ولا يخاف غضب الله سبحانه ولا يخشاه !,وما أكثر هذا النمط من المنافقين في هذا الزمان.

ذلك هو” النفاق السياسي ” و خير دليل على ذلك ما يقع بجماعة أسفي النفاق ثم النفاق حتى أصبح الصديق عدو والعدو صديق في عهد مجلسنا هدا , كان وما زال عبر التاريخ شرا ً على الأوطان, وسببا في خرابها وهوان أمرها على الناس حتى من بني جلدتها,افقدها قيمتها وهيبتها ونزع الثقة من صفوف أهلها, سرَّع في زوالها وجعل أمرها بأيدي من لا يقيمون وزنا لأمرها, وسار بها وبكل مكوناتها الطيبة البسيطة وشرائحها الكريمة المحترمة رغما عنها وعن إرادتها صوب الهاوية, بعد أن صار حالها نهبا للنفاق والمنافقين من كل لون ,وبعد أن أُقصي الصادقون الطيبون المنزهون كرام القوم بعيدا عن لجة الحدث, فغدت فريسة مستساغة لكل روبيضة وسَقَطٍ وهامل ومنافق! ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وبعدما أتضح في بداية المجلس حب لملوك والفقاس ولمحمر ولمجمر من أجل المصلحة في تكوين تحالف : فلا أقدس ولا أطيب من التوكل على واحد احد لا سواه ,والبعد عن آذى المنافقين ما أمكن ذلك, وكفى بالله العظيم وكيلا لسائر المتوكلين على عظمته سبحانه,وبكل الصدق والطهر والتجرد,أما المنافقون المخادعون فحسبهم أن عقاب الله لهم بالمرصاد ولو بعد حين!.

فالمنافق له وجهان، ظاهر وباطن، ويُسخِّر هذه الازدواجية في عالم السياسة للإيقاع بمن يستهدفه عبر الغش والتدليس ولو كان على حساب أعز أصدقائه، فإن كان هدفه الحاكم أراد من نفاقه أن يحصد ذهبه، ويتقي سيفه، غير عابئ بالمصلحة العامة، أو حتى متحيز، على المستوى العميق والطبيعي، لمصلحة الحاكم الذي يتساقط كلام المنافقين على رأسه فيقتله في بطء وهو لا يدري.

فالمبالغة في تصوير الحاكم، جسدا وعزيمة وفهما وإرادة وتصرفا وانحيازا لمقتضيات مهمته، يصنع بمرور الوقت مفارقة ساخرة، فإن قال عنه منافقوه، لا سيما إن كانوا قد صاروا مشهورين بين الناس بهذه الخصلة الممقوتة، إنه عظيم رآه المحكومون ضئيلا، وإن قالوا عنه فهيما رأوه معطوب الذهن، وإن قالوا محبا لشعبه، رأوه على النقيض، وإن قالوا طيب النية، بان سيئ الطوية.

وحضور المبالغة اللغوية في النفاق، والتي تحوي نوعا من المفارقة المذهلة، واضح في كثير من الأقوال التي تصفه. فالأديبة مي زيادة تقول: «من خساسة النفاق أنه يتكلم بلهجة تحاذي الصدق ويتلون بلون الواقع المحسوس». وتتكرر هذه السمة في أقوال من قبيل: «إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قوم لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق، فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق». و«المنافق هو من يمتاز بحلو وعذب الكلام ليقنعك بأنه صادق»، و«المنافق الحقيقي هو الذي لا يدرك خداعه لأنه يكذب بصدق». 

وتزيد هذه المفارقة في ظل الاستبداد، وهو ما يعبر عنه عبد البعض بقولهم : «الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان.. فيسوق الناس إلى اعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع، والمشتكي المتظلم مفسد، والنبيه المدقق ملحد، والخامل المسكين صالح أمين. وقد اتبع الناس في تسميته النصح فضولاً، والغيرة عداوة، والشهامة عتوًّا، والحميّة حماقة، والرحمة مرضًا، كما جاروه على اعتبار النفاق سياسة، والتخيل كياسة، والدناءة لطف، والنذارة دماثة».


والله من وراء القصد

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة