جماعة حد أحرارة : تلاميذ بدون نقل مدرسي

جماعة حد أحرارة : تلاميذ بدون نقل مدرسي

-أسفي الأن
تربية وتعليممع الجماعات
-أسفي الأن1 نوفمبر 2020آخر تحديث : الأحد 1 نوفمبر 2020 - 2:52 مساءً
2D0456AA B8C8 4597 9609 6FF6E2231060 - مع بداية الدخول المدرسي الحالي، لا يزال العديد من تلاميذ قرى جماعة حد أحرارة  إقليم أسفي، يعانون من مشكل النقل المدرسي وذلك رغم المجهودات المبذولة من طرف أباء وأولياء التلاميذ ، إلا أن المشكل لا يزال قائما بالجماعة ، ذلك أن العشرات من الأطفال يضطرون يوميا لقطع عشرات الكيلومترات للالتحاق بمؤسساتهم التربوية عن طريقة أوطوسطوب أو عبر النقل المزدوج.. و يعاني تلاميذ جماعة حد أحرارة  من غياب وسائل النقل المدرسي التي ستنقلهم إلى مؤسساتهم التعليمية ، في الوقت الذي لازالت فيه ما يناهز مجموعة من سيارات للنقل المدرسي مركونة في مرآب الجماعة.
كما يشتكي العشرات من تلاميذ الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لجماعة يشتكون من غياب وسيلة للنقل المدرسي، إذ يضطر أغلبيتهم إلى قطع المسافة الفاصلة بين منازلهم و مدارسهم مشيا على الأقدام لتفادي الانقطاع عن الدراسة، في ظل غياب تدخل فعلي من القائمين على الشأن المحلي لإنقاذهم من شبح الهذر المدرسي الذي يهدد العديد منهم، خصوصا الفتيات.

هذه الوضعية دفعت ساكنة الجماعة في شخص أباء و أولياء أمور التلاميذ، للاحتجاج على غياب النقل المدرسي، حيث طالبوا بتوفير سيارات للنقل تُمكن فلذات أكبادهم من الالتحاق بحجرات الدراسة على غرار دواوير أخرى بجماعات الإقليم.

وقد زاد مشكل غياب النقل المدرسي بجماعة حد أحرارة  تعميق جراح التهميش وصعوبة التضاريس الطبيعية التي تصعب من مهمة تمدرس التلاميذ في تلك المناطق .. مع غياب وسيلة للنقل المدرسي، إذ يضطر أغلبيتهم إلى قطع المسافة الفاصلة بين منازلهم و مدارسهم مشيا على الأقدام لتفادي الانقطاع عن الدراسة،.

ووفق المعطيات التي توصلت بها صحيفة “أسفي الآن”، فإن تلاميذ بجماعة حد أحرارة و المنحدرين من ذات الجماعة يعانون من ويلات التنقل اليومي من مناطق ودوا وير بعيدة في اتجاه المدارس الابتدائية والإعدادية، في الوقت الذي يستفيد فيه زملائهم بذات المؤسسة والمنحدرين من دواوير تابعة لجماعة أخرى من النقل المدرسي، وهي نفس المعاناة التي يجترها تلاميذ مؤسسات تعليمية أخرى.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة