آسفي الخالدة

آسفي الخالدة

-أسفي الأن
عين على الفيس بوك
-أسفي الأن7 يناير 2023آخر تحديث : السبت 7 يناير 2023 - 9:02 مساءً
wwwwwwwww - لمدينة آسفي نكهتها الخاصة : أولياؤها الصالحين ، جمالها الأخاذ . عُيوطها الحزينة . ماضيها التليد . تاريخها العريق . نَسيمها الرطب والعليل . مدارسها المعطاءَة . أبْناؤها الأحرار والغيورون . رائحتها العبقة . وطعامها اللّذيذ. وأطباقها الشهية . نساؤها الجميلات والرائعات الملتحفات في حياك سوداء أو بيضاء منسوجة خيوطها الرفيعة بعبق التاريخ وثقل الماضي السحيق …
لك مني السلام والتحية الصادقة ، عروسة المحيط . لقد ظلموك عندما همّشوك . لكن عليك مقاومة كل من يريد طمْس ماضيك . وإنجابك لخيرة الأولياء والعلماء والمفكرين . وعلى رأسهم الولي الصالح سيدي أبو محمد صالح الذي نظّم الذهاب للحج ذهاباً وإياباً ، بواسطة قوافل ومراكز للإستقبال من فاس إلى الجزائر وتونس وليبيا ومرسى مطروح وسيدي برّاني إلى جدة . بعد أن كان الحج ممنوعاً على المغاربة ، ومرفوعة عنهم فريضته ، بسبب خطورة الطريق ، واستحالة ارتيادها .

لقد كنت فأل خير علينا منذ أخذنا أول صورة من أجل الملف المدرسي خلال فاتح شهر فبراير سنة 1963 . كان يوم أحد ، حين تراكمنا على متن شاحنة الحاج بلعالية البيرلي الخضراء قادمين من اثنين الغربية ، آباء وأطفالا وطفلات..لفظتنا بعمق غابة سيدي مساهل خوفا من الجدارمية.. لنكمل الطريق سيرا على الأقدام خلال ساعات.. جحافل مشاة تخترق شوارع المدينة الهادئة ، أثارت خلفها الغبار ، كما أثارت فضول السكان المدينيين ، لما علموا سبب اكتساحنا لساحة سيدي بوالذهب بدون استئذان ، أخذ رجال ونساء يستميلوننا نحو مصورين مسلمين ويهود :

تعالوا تصوروا عد ليهودية كتصور مزيان ، مول الدريجات كيحرگ التصاور هههههه..

بحثنا عن الماء فطسنا في أحواض غسل الحوت بالمارشي المركزي الذي لم يعد اليوم موجودا.. حاولنا قطع الطريق نحو المرسى فداهمتنا سيارة مسرعة : ككككييييططط !

آعطي لمو.. ههههههه..

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة