إحتلال الملك العمومي والتصوير و البناء العشوائي بالمدار الحضري .. من المسؤول….؟

إحتلال الملك العمومي والتصوير و البناء العشوائي بالمدار الحضري .. من المسؤول….؟

-أسفي الأن
2024-04-17T21:26:52+01:00
الشأن المحلي
-أسفي الأن17 أبريل 2024آخر تحديث : الأربعاء 17 أبريل 2024 - 9:26 مساءً
1 2 - بقلم عبد الهادي احميمو……يظل موضوع البناء العشوائي والتصوير واحتلال الملك العمومي يؤرق المهتمين بالشأن العام بالمجال الحضري ، لكونه يحتاج إلى فعل ممتد، منظم و مبني على رؤية واضحة، خاصة بعدما ثبت مرارا أن حملات التطهير تبقى قاصرة و مبتورة، بما أنها فعل محدود في الزمان والبناء العشوائي و التصوير وإحتلال الملك العمومي فوضى مؤصلة في المكان. وبين مؤيد لحجية فرض النظام وعدم التساهل في تجاوزه، ومعارض لقساوة الجزاء، ومناد بحلول موازية.. يكون التوضيح القانوني ذا أهمية قصوى في الظرفية الراهنة لفهم جذور المشكل وبالتالي إلتماس مخرجاته..

إن قطاع التعمير ببلادنا و بأسفي بصفة خاصة يصعب الحديث فيه أو مناقشته؛ لتشعبه وكثرة المتدخلين فيه، ولكن ما يتعين أن يعرفه الجميع، أنه من أجل القيام بأي بناء لا بد من الحصول على ترخيص قانوني؛ يسلمه رئيس المجلس الجماعي، يمر وجوبا من مصالح تقنية تقوم بدراسته من مناح متعددة؛ تبين نوعية العقار المراد فيه البناء ورأي عدة مصالح تقنية، وتوجه خلاصة هذه الآراء بملف طلب الرخصة لرئيس المجلس الجماعي ليقرر فيها.. كما توجه نسخة من هذه الرخصة للسلطة المحلية لإخبارها حتى تتحمل مسؤوليتها في ظل المتعين القانوني المتعلق بكل بناء.

وبدهي أنه متى تضمن الرأي الملزم للوكالة الحضرية أو المصالح التقنية ضرورة اشتراط قانوني فإن الرئيس يكون ملزما برفض الطلب. فكيف الأمر متى تم البناء فوق عقار يملكه شخص معنوي عام؛ بمعنى أنه في ملكية تابعة لمصالح الدولة مثل مصالح المياه والغابات أو الأملاك الجماعية أو الملك البحري..

تأسيسا على هذا، لا يمكن أن يسلم رئيس المجلس الجماعي رخصة بناء التصوير فوق أي عقار لا يملكه الطالب، وبشكل أشد فوق عقار في ملكية الدولة، لأنه يكون أولا، تحت مراقبة السلطة المحلية وثانيا، تحت طائلة المحاسبة القضائية. الذي يولد أنماطا فوضوية في العمران، ولا يمكن بالتالي إلحاق المسؤولية لطرف دون آخر.

إلى ذلك، يبقى المتضرر الأكبر في هذا الوضع هو صاحب البناء الذي لم يحترم المساطر القانونية؛ لأن اتباع الطريق القانوني السليم يجنب الوقوع في هذه المشاكل، ويظل التعامي والتغافل الذي يدفع البعض إلى إتيان هذه الأفعال جوهر المشكل؛ بحجة أنه ليس الوحيد الذي يبني فوق هذا العقار، وبخلفية أنه سيستحيل هدم البناء بعد استيطان أسرته فيه.

بقي أن نشير إلى أن بعض المحللين يعتبرون أنه إذا كان من دوافع بعض الأشخاص في البناء العشوائي حاجتهم إلى السكن لكونه حقا من حقوق الإنسان، إلى جانب ضعف وسائلهم وجهلهم بالعواقب، فإنه مع تضافر الجهود، يمكن البحث عن حلول موازية بعيدة عن الهدم وآثاره المادية والنفسية والاجتماعية الوخيمة. في حين يبقى الاتفاق منعقدا بين المحللين على تحميل رئيس مجلس الجماعة والسلطة المحلية مسؤولية هذه الحوادث، لأن الأمر؛ لا يمكن أن يخلو من تواطئ بين الطرفين لصالح حسابات مستنكرة للمصلحة العامة، وباعتبار هذا القطاع من أبرز وجوه الفساد، فإن الدعوة مفتوحة لإصدار تشريع يبين ويحدد الاختصاصات والصلاحيات، حتى يمكن تحميل المسؤوليات وضبط الظاهرة، إذ في ظل الوضع يعتبر الجميع مساهما في الخطأ، ولا يتحمل تبعات كل هذا سوى المواطن الضعيف.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة