مهرجان «الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة» في دورته التاسعة

مهرجان «الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة» في دورته التاسعة

-أسفي الأن
ثقافة وفنونجهويات
-أسفي الأن15 نوفمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 11:16 مساءً
191 - المصطفى دلدو**احتضن مقر جمعية الحي البرتغالي بالجديدة، مساء يوم الثلاثاء 12 نونبر 2019، ابتداء من الساعة 6 مساء، ندوة صحفية لتسليط الضوء على  الدورته التاسعة لمهرجان «الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة» تحت شعار ” السينما والأوبيريت ” والمزمع تنظيمها في الفترة ما بين 21 و 24 نونبر من السنة الجارية 2019. بحضور صحفيين إلى جانب ممثلي المنابر الإعلامية الورقية منها والإلكترونية، محليا وإقليميا ووطنيا، وكذا نخبة من الفنانين التشكيليين والموسيقيين والمثقفين المهتمين بالفن السابع، إلى جانب ضيوف آخرين..

استهل مدير مهرجان «الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة» السيد خالد الخضري، كلمته الترحيبية بإعطاء لمحة تأريخية عن المهرجانات الثمانية السابقة انطلاقا من دورتها الأولى، معرجا على أهم المحطات، التي منحت، بل، عززت مجال السياحة بمدينة الجديدة، ومباشرة بعد ذلك، انتقل إلى إبراز الخطوط العريضة لمعظم فقرات الدورة الحالية، التي من المنتظر أن تشمل عروض أفلام، ومناقشة محتواها الفني والجمالي على جميع الأصعدة: ( الإخراج، والتأليف والسيناريو والموسيقى التصويرية و و ..)، بالإضافة إلى الندوة الفكرية، التي تعتبر محور المهرجان الحالي “السينما والأوبريت” كما تطرق مدير المهرجان السيد خالد الخضري إلى التكريمات المنتظرة لباقة من الأسماء الوازنة، التي ساهمت وتساهم في مجالات الفن والثقافة محليا ووطنيا، وفي مقدمتها الممثلة المقتدرة الفنانة فاطمة خير.

 وفي رده على أسئلة الصحفيين تطرق السيد خالد الخضري إلى جديد المهرجان، حيت أشار إلى ما يميز هذه الدورة هو تكريم العنصر النسوي لأول مرة، ويتعلق الأمر بالممثلة النجمة فاطمة خير.. في انتظار الإصدار الجديد للمهرجان:” بين الموسيقى والسينما” الذي سيحمل بين طياته ندوات الدورات: (4 – 5 -6 و7)، التي شارك فيها نقاد وباحثون سينمائيون وموسيقيون من داخل وخارج المغرب، وأيضا فنانون تشكيليون وخطاطون… ويعتبر الكتاب بمثابة تحفة فنية وأيضا مرجعا معلوماتيا مهما عن علاقة السينما بالموسيقى..

وأوضح مدير المهرجان أن ما يميز الدورة التاسعة لمهرجان «الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة» هو استمرارية الدورة نفسها، لسد وملء الفراغ السينمائي الكبير ب”البرَيْجة “في ظل خمود حركة سينمائية وغياب حتى القاعات السينمائية نفسها.

أما المكلفة بالاستقبال والإقامة الآنسة كنزة دراز ، وزميلتها الآنسة نعيمة الضميري ، وفي إطار ردهما على الوجوه الفية، التي وقع عليها الاختيار، ووجهت لهم الدعوة لتشريف هذا المهرجان بحضورهم، ( كنزة ونعيمة ) أكدن على أن إدراة المهرجان وجهت دعواتها لما لا يقل عن 15 فنانا وفنانة، فكان ردهم جميعا بالإيجاب.. ولا يمكن لنا تأكيد أو إلغاء حضور أي كان، تحسبا لأي طارئ ..لأن هناك ارتباطات للفنانين بظروف عملهم السينمائي والتلفزيوني، والفنان ذائما رهن الإشارة.. قد يتم النداء عليه  في أي لحظة لأي عمل فني جديد.. إذن، أملنا في الحضور لتزكية وتعزيز مكانة هذا مهرجان «البريجية » التاسع..
أسفله برنامج الدورة كما سطر:

** الخميس 21 نوفمبر بمسرح عفيفي

6 والنصف مساء: حفل الافتتاح حيث سيتم تكريم الكاتب والصحفي الجديدي مصطفى لخيار والمخرج والممثل محمد عاطفي ذي الأصول الدكالية (خميس الزمامرة).. وفي الساعة 8 مساء: وصلة موسيقية مع مجموعة “جيل العيطة”..  وبعد نصف ساعة عرض فيلم الافتتاح: (ولولة الروح) بحضور مخرجه عبد الإله الجوهري إلى بعض أبطاله.

**  الجمعة 22 نوفمبر بمسرح الحي البرتغالي
10 صباحا: ندوة المهرجان، الجزء الأول: “السينما والموسيقى” مع الباحث والناقد السينمائي جمال بوزوز.. يليها في 11صباحا: توقيع كتاب (السينما والموسيقى) مع معزوفات على العود للفنان محمد الأشراقي (أحد المساهمين في الكتاب).
4 زوالا: فيلم (أصداء الصحراء) لرشيد القاسمي.. يليه في 6 مساء فيلم (سفسطة) لعبدو المسناوي بحضور صاحبه وحضور بطلته الجديدية أحلام شرف الدين. ثم في 6 والنصف مساء: فيلم (سارق الأحلام) لحكيم نوري، بطولة فاطمة خير.
**  السبت 23 نوفمبر بمسرح الحي البرتغالي
10 صباحا: ندوة المهرجان، الجزء الثاني: “السينما والأوبريت” مع الصحفي والكاتب السيناريست عزيز الساطوري.. إدارة الندوة: الباحث الدكتور الحبيب ناصري.
4 زوالا: فيلم (نساء ونساء) لسعد الشرايبي، بطولة فاطمة خير.. 6 مساء: فيلم (ياقوت) لجمال بلمجذوب، بطولة فاطمة خير. وفي الثامنة: (فيلم كارمن) لفرانشيسكو روزي.
**  الأحد 24 نوفمبر بمسرح عفيفي
6مساء: حفل الاختتام حيث سيتم تكريم: الممثلة فاطمة خير. ثم الثنائي الموسيقي المحلي عبد القادر لمان ومحمد حمامي. ففيلم الاختتام: (الأندلس حبي) لمحمد ضريف. بطولة يوسف بريطل، أسماء الحضرمي ومحمد ضريف..

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات