الورقة التوجيهية التي تم رفعها من قبل فريق التجمع الوطني للاحرار على انظار المجلس الجماعي بمناسبة انعقاد الدورة العادية يوم 31 اكتوبر 2022

الورقة التوجيهية التي تم رفعها من قبل فريق التجمع الوطني للاحرار على انظار المجلس الجماعي بمناسبة انعقاد الدورة العادية يوم 31 اكتوبر 2022

-أسفي الأن
سياسة
-أسفي الأن1 نوفمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 - 4:21 مساءً
222 - باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
السيد الرئيس المحترم، السيد الباشا المحترم، السيدات والسادة المستشارين المحترمين، السادة رؤساء الأقسام والمصالح المحترمين، السادة ممثلي المنابر الإعلامية المحترمين، الحضور الكريم..
نيابة عن زملائي بفريق التجمع الوطني للأحرار بالجماعة الترابية لاسفي، تأتي هذه المداخلة كورقة توجيهية لمجلسنا الموقر، من خلال تقييم مرحلي لما تم انجازه في الفترة الفائتة من جهة، و في اطار تقويم المسار التنموي الذي يسير عليه مجلسنا خصوصا و أننا ختمنا سنة كاملة تقريبا منذ انعقاد أول دورة لهذا المجلس المحترم، و من أجل تفادي المطبات و العراقيل من جهة أخرى..

بكل تأكيد، ان المواطن المسفيوي ينتظر منا ليس الكثير و انما يتطلع الى حياة كريمة و بسيطة، بتوفره على الشروط الأساسية لحياة الإنسان البسيط، كالماء و الكهرباء، الطرق، المرافق العمومية الأساسية. لكننا كفريق، كنا نتطلع إلى ما هو أحسن و أفضل، حتى نكون في مراتب المدن التي أنعم عليها بالرضا و حتى لا نبقى في موقع الغبطة والحسرة حينما نقارن أحوال مدينتنا الحبيبة بواقع المدن المغربية الأخرى التي تجاورنا، لكن للأسف، تنمية مدينتنا تستوجب إرادة سياسية و تدبير معقلن مبني على الوضوح و تقاسم الرؤية الاستراتيجية. و هنا نطرح السؤال، هل فعلا نتوفر على هذه الميكانيزمات ان لم نقل المفاتيح لفك شفرة تنمية حاضرة المحيط؟؟

ان من خلال اندماجنا في التحالف المشكل لهذا المجلس الموقر، و نحن نصبو الى التعاون المبني على الموضوعية و تغليب المصلحة العامة و خدمة المواطن عبر تنزيل خدمات القرب، لكن سيدي الرئيس سجلنا عدة ملاحظات من شانها التاثير السلبي على المسيرة التنموية لاسفي، و هنا نسرد عليكم على سبيل المثال لا الحصر النقاط التالية:

1- تقديم خدمات القرب : تعتبر هذه النقطة من أهم المهام المخولة للمجالس المنتخبة، حيث في أحيان كثيرة يكون المواطن المسفيوي في حاجة ملحة لبعض الخدمات، كالحصول على خيمة لإحياء مراسيم الجنازة، لكن للأسف لا نجد تفاعلا ايجابيا مع القيمين على هذه المصلحة رغم الاتصالات المستمرة و المتتالية، في حين ان المشكل يحل في حينه بعد تلقيهم لمكالمة من اطراف اخرى، و هنا نطرح السؤال، اليس هذا حيفا في حقنا و في حق ذلك المواطن المسكين؟

2-الاطلاع على الوثائق: يعتبر الحصول على الوثائق المرتبطة خصوصا بتهييء الميزانية أمرا محسوما اذ يستمد شرعيته من المرسوم رقم 2.16.316 الا ان رئيس لجنة الميزانية و أعضاؤها يتفاجؤون ببرمجة دراسة الميزانية و المصادقة في غياب للوثائق الضرورية مما حذا برئيس اللجنة ان يطالب بتاجيل هذه النقطة الى حين توفير جميع الوثائق المنصوص عليها في المرسوم السالف الذكر، و هنا يطرح السؤال، كيف يمكن تفسير هذا الاغفال، هل هو سهو ام خطأ اداري؟

3- الكلاب الضالة: تعتبر هذه النقطة من الامور التي شكلت عبءا على جماعتنا و باقي جماعات وطننا العزيز، و الجميع يعلم أسباب المعضلة القانونية والموضوعية و الحقوقية. لكن يبقى استفهامنا في هذه النقطة مرتبط بالأساس بحالات الإنزال التي تعرفها اسفي، حين يتم انزال العشرات من الكلاب ليلا بالمدينة، ولا شك أنهم أفرغوا مدنا من الدرجة الممتازة ليعبؤوننا كمدينة من الدرجة الثانية او الثالثة حسب منظورهم بهذه الكلاب، فكيف لنا ان نحصن مدينتنا من هذه الافة؟

4- شركة الاتصالات: كما يلاحظ الجميع ان اسفي تشهد عملية حفر هنا و هناك، الشيء الذي شوه جمالية طرقنا ان بقيت فيها جمالية اصلا، كما اصبحت تشكل تلك الاشغال خطرا على المواطنين خصوصا الشيوخ والأطفال في غياب تام لعلامات التشوير و اغلاق الحفر بعد الانتهاء من الاشتغال، ولعل الحادث الذي شهده حي المستشفى في الايام القليلة الماضية ليعبر عن استهتار تلك الشركة بأرواح و صحة المواطنين، اذ تعرض طفل صغير لكسر برجله بعد سقوطه في حفرة من صنع تلك الشركة التي لا نعلم الى حدود هذه الساعة هل تتوفر على رخصة للاشتغال بتلك الزنقة الضيقة ام لا؟ و هنا نطلب من سيادتكم ان تبينوا لنا ردة فعلكم ازاء هذا الحادث الماساوي؟ هل زرتم هذا الطفل؟ هل آزرتموه ولو معنويا؟ هل فتحتم تحقيقا في الامر؟ هل فعلا لجنة التتبع تقوم بدورها المنوط بها؟ و ان كان الامر كذلك، فنحن نطالب بتقرير في الموضوع خصوصا ان الحفر غير مرخص له بمنطقة الحادث؟

5- برمجة اصلاح الطرق: كما يعلم الجميع، إلا نحن بطبيعة الحال، ان هناك برمجة لاصلاح الطرق في القريب العاجل، لكننا كفريق و الى حدود الساعة لا نعرف اي تفاصيل بخصوص هذه العملية، و لكم ان تنورونا جازاكم الله خيرا..

6- المحطة الطرقية: ننتظر اجراءاتكم المتخذة في هذا الصدد خصوصا ان المواطن المسفيوي اصبحت تتردد على مسامعه مجموعة من المعلومات اهمها ما ورد في جلسة سابقة لهذا المجلس من ان هناك جهات و اشخاص يستفيدون من هذا الريع و يستغلون هذه الفوضى و هذا الفراغ المؤسساتي ان لم نقل القانوني. سيدي الرئيس نطلب منكم ايلاء اهتمامكم بهذه النقطة، لانها اصبحت الان مسالة رأي عام و مسالة فساد…. فان كنا فعلا ندعي الحكامة في تدبير جماعتنا، فاعلم سيدي الرئيس ان الحكامة مبنية على حكم القانون و المحاسبة والمساءلة..

7- فيكتاليا: كما يعلم الجميع، ان فريقنا كان داعما الى ايجاد حل هذه المشكلة في ظل جائحة كورونا وتداعياتها، فابناؤنا، امهاتنا، تلاميذنا، طلبتنا و عمالنا (مكرفسين) بهذه العبارة، و كما قلنا سابقا، كيف يعقل ان نقبل بطلبتنا ان يركبوا الحفلات كالسردين في ضرب صارخ لكرامة الانسان. لقد صوتنا لصالح ايجاد حل توافقي،مع وجود قيد و شرط أساسيين،اولهما تأدية ما بذمتها لصالح الجماعة و ثانيهما عقد دورة استثنائية بحضور مديرالشركة من اجل وضع حد لاستهتارها بكرامتنا و هذا مدون في محاضر تلك الدورة. و عليه، فاننا نشدد على ضرورة الالتزام بهذين الشرطين في اقرب الاجال..

هذه بعض من مجموعة من النقاط التي اثارتنا كفريق، كما نعلمكم سيدي الرئيس ان فريقنا كمشكل للتحالف، يطالبكم بمده بكل المعلومات التي تخص سير الجماعة في اطار التواصل الافقي و في سياق المقاربة التشاركية المندمجة، و نتمنى ان يوفقنا الله لما فيه مصلحة لهذا البلد الامين و لهذه المدينة الشريفة…قال تعالى في كتابه الكريم “وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب” صدق الله العظيم

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة