أجي تعرف تفاصيل قانون 22.20 مادة مادة فصل فصل

أجي تعرف تفاصيل قانون 22.20 مادة مادة فصل فصل

-أسفي الأن
كتاب الرأي
-أسفي الأن20 مايو 2020آخر تحديث : الأربعاء 20 مايو 2020 - 12:39 صباحًا
652 1 - سعاد مازو**اقترح على أصدقائي قراءة متأنية للقانون المشؤوم الذي شكل الحدث في زمن كورونا و أثار الجدل والغضب العارم قانون يعتبر علامة فارقة في مجال الاجهاز عن حرية التعبير في بلادنا، بل يمكن اعتباره ردة حقيقية في محال حقوق الإنسان. وفي زمن الإجماع الوطني لمحاربة كورونا . .ونحن نعيش هذا الظرف الاستثنائي اعتقدنا ان هذه الحكومة ممكن ان تكون إنسانية ولو مرة و تفكر في قوانين تتماشى مع الظرف التضامني الذي نعيشه مثل قانون تقليص أجور الوزراء و البرلمانيين و وحذف التعويضات المهولة التي تستنزف ميزانية الدولة ، حلمنا بقوانين مثل محاربة الريع ، وقانون التصريح بالممتلكات ، و من أين لك هذا يا من دخل بزيرو درهم و سيخرج ملياردير ،لكن جاء قانون تم طبخه في الظلام وعندما سرّب بعضه تبرأ منه الجميع و كأنه رجس من عمل الشيطان. وقراءة متأنية لهدا المشروع ستعرف انه انتكاسة حقيقية و من سهر على تخطيط بنوده أكيد لا يعرف أن المغرب يتطلع إلى السير إلى الإمام في مجال حقوق الإنسان وليس الرجوع عقودا الى الوراء. و إذا لا قدر الله تم تمرير هذا القانون ولو بعد التعديل علينا اخذ صور تذكارية مع هذه اللحظات من الحرية في هذا العالم الافتراضي قبل قراءة الفاتحة والترحم عليها و اعتبارها من اجمل الذكريات.
من اجل قراءة متأنية و نقاش هادف لتفاصيل هذا القانون سأنشر كل يوم جزء منه فاجلوا غضبكم الان و تعالوا نكتشف قانون أرادوا به تكميم أفواهنا فاسقط الأقنعة عن وجوهم المزيفة .
سعيدة بنت العياشي
65 5 -

****** مشروع القانون رقم 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي
وشبكات البث المفتوح و الشبكات المماثلة

الباب الأول أحكام عامة
الفصل الأول :تعاريف

المادة الأولى

يقصد في مدلول هذا القانون بما يلي :
– شبكات التواصل الاجتماعي: المواقع الالكترونية المتوفرة على منصة الانترنيت و المبنية على أسس معلوماتية معينة والتي تمكن مستعمليها من إنشاء حسابات شخصية أو صفحات شخصية و من التواصل ونشر وتقاسم المحتويات الالكترونية و كذا من التفاعل مع منشورات باقي المستخدمين .
– شبكات البت المفتوح: المواقع الالكترونية المتوفرة على منصة الانترنيت و المبنية على أسس معلوماتية معينة و التي تمكن مستعمليها من بث مباشر أو غير مباشر لمقاطع سمعية أو سمعية بصرية
– البيانات : الأرقام و الحروف و الرموز و كل ما يمكن تخزينه و معالجته وإنتاجه ونقله بواسطة الحاسوب او أية وسائط الكترونية أخرى .
– المحتوى الالكتروني ، كل وثيقة رقمية يمكن تخزينها داخل دعامة أو نقلها عبر وسيلة لنقل المعلومات على الخط ويمكن أن تكون كتابية أو سمعية بصرية منظمة داخل قاعدة معطيات أو غير منظمة .
– الهوية الرقمية : جميع المعلومات و المعطيات التي تعبر عن وجود الشخص في منصة الانترنيت كيفنا كانت طبيعتها ، لاسيما عنوان بروتوكول الانترنيت التابع لجهاز حاسوبه على الشبكة أو عنوان بريده الالكتروني وكلمة السر واسم المستخدم أو اسمه المستعار الذي يعرف به بشبكات التواصل الاجتماعي او شبكات البث المفتوح او الشبكات المماثلة او صوره الشخصية و بصفة عامة كل البيانات التي تمكن من التعرف عليه.

يتبع..

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات