* أيها المنافق

 * أيها المنافق

-أسفي الأن
كلمة العدد
-أسفي الأن8 فبراير 2022آخر تحديث : الثلاثاء 8 فبراير 2022 - 12:37 مساءً
21212 - كلمة العدد // بقلم المدير المسؤول ومدير النشر عبد الهادي احميمو 
 * يا من يخدع الله سبحانه وهو خادعه.
 * يا من في قلبه مرض فزاده الله مرضًا.
 * يا من يُظهر ما لا يُبطن ، ويُبدي مالا يُخفي.

السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، وبعد:

فإن النفاق داء عضال ومرض خطر يهدد المجتمعات ، ويزعزع كيانها متى ما تفشى فيها وانتشر بين أفرادها ، وهو أنواع عديدة منها: نفاق العقيدة ، ونفاق العبادة ، ونفاق المعاملة ـ نسأل الله السلامة ـ . ولما كان هذا الوباء له خطره العظيم . وعواقبه الأليمة ، كان عليّ أن أوجه هذه الرسالة إلى من كان في قلبه مرض من النفاق طمعاً في بيان الحق وإبطال الباطل ، لعل الله أن ينفع بها فأقول مستعيناً بالله وحده :

لذا أقول لك طال الزمان أو قصر لابد لك من الرحيل لأن وعودك المزيفة تراكمت على أذاننا بالسمع والكلام المعسول بمعية حاشيتك التي تستخدمها حسب هواء من بعيد أو قريب،و ها أنا اليوم أقول إن لم تستحي فالفعل ما شئت بهذه المدينة ومع مرور الوقت سوف تتذكر بأن أخطأت في حق ساكنتها لأنك لم توفي القسم الدي أديته لها .لن نلومك أو نلوم الزمان والوقت لأن كل واحد له ظروفه يستطيع أو لا يستطيع ،لكن من العيب و العار هي تلك الوعود المزيفة التي تصدر منك و التي تمررها لحاشيتك كي تنفذ .وهذا هو الخطأ ويبقى السؤال المطروح لهاته الوعود المزيفة منك أو من حاشيتك .وهل تعلم بها أم لا حتى لا تكون أنت بالضبط في سوق النخاسة أو تمرر عليك كما نقول بالعامية الدكاكة .
   • يا من طبع الله على قلبه فهو لا يفقه ولا يعي ، إياك ولمز المُطّوّعين من المؤمنين الصالحين ، وأحذر من الخوض في أعراضهم والتعرض لهم بلسانك الذي لا هم له إلا النيل نهم في المجالس ، وتشويه صورهم والاستهزاء بهم ؛ فإن من علامات النفاق النيل من الصالحين ، وتتبعهم بالسخرية في كل مكان . قال تعالى : { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } ( سورة البقرة : 14). والحذر الحذر من ممارسة هذا الفعل الشنيع بحجة المزاح والتسلية ، فقد ورد التحذير من ذلك في قوله تعالى : { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ } ( سورة التوبة : 65).

صرت أظن بنفسي أني قد اقترفت إثم عظيم أو فاحشة لا قدر الله، لأنّ توغلت في قضاء أوقات مع  منافق، وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً، كرهت الأمر لدرجة أني أظنّ بنفسي لكني تعلمت، وقد أيقنت تماماً ما معنى الحضارة الحقيقة وأن ما آل إليه العالم من اختراعات وتطورات ليس جديراً بما حققه الأولون، الفرق شاسع هم كانوا بالصدق والأمانة يحييون أما نحن فصار ندرة أن تلقى الصادقين، تجردّوا من قيم ديننا ومن رقيه العظيم وصارت الحضارة والتحضر تؤخذ من آراء المستشرقين، وأن تتبع أحد علمائنا فأنت بنظرهم تقليدي! لا تضعوا المنافق في موضع لا يستحقه، ليس كل ما ينطق به مؤمن به، كم من الوعود أقرّها وكرر بها ولم يحرك ساكن حيالها

     

عن نفسي والله بعد أن عرفت أحد المنافقين وغلوه في فسوقه وكذبه، والله أني صرت أخشى على نفسي منه، تأكد تماماً أنك ستكون مخطئاً أمام الجميع إن لم تتحرر من أخلاقيتك التي تمنعك أن تكذبه وتجادله في حقك أمام الآخرين، سيتكبر وسيزداد غلواً وكذباً وسيجتهد ويستمر بأن يرمي كل عثراته بثقلها على أعتابك، في مجتمعنا المتأسلم، هو منافق إذاً هو الرابح، الكذب دهاء، والغلو فيه شطارة، فلن يجرؤ أحد وإن كان صادق أن يقف أمامه سيحاول مراراً أن يتجنبه سيسكت ويتغاضى قدر استطاعته، فقط كي يتجنب زوره وبهتانه، لكن عليك أن تكون وقحاً حتى تستطيع الرد بالمثل، أو أن تكون شيخاً عالماً بلغت من الحياة مبلغاً حتى توقفه وتضع له حداً، أما إن كنت في مطلع شبابك ثائر على الحياة تتعشق الصدق وتسعى لإحياء الحق، فوقوعك فريسة مع منافق سيكون السلّم الذي تتسلقه أما أن يبقيك على طريقك في محاربة الباطل أو أن تسقط أخلاقياً لتصير مثله وتحلق في أجواءه، فاحذر الضلالة يا صاح.

خلاصة القول، يجب علينا أن نمسح نظاراتنا لكي نرى واقعنا الأسفي على حقيقته عوض أن نستمر في الاعتقاد بأننا ما زلنا خير أمة أخرجت للناس ، وإن كنا حقا نقدم ملفات ومقالات صادمة، إلا أنها على كل حال لا تأتي بما ننشره من كوكب المريخ أو زحل، بل تستنبطه من الواقع الأسفي المعاش. لذلك فالذي كان يجب على صاحبنا المنافق أن يفعله عندما قصد علماء المجلس العلمي الأعلى لاستفسارهم في هذه القضية، فالدولة هي التي توجد على رأس قائمة المتهمين! فلا تنقل سوى ما يراه صحافيوها على أرض الواقع. ويبقى السؤال الأكبر هو: ماذا نريد بالتحديد؟ إذا كنّا نريد أن نعيش في دولة الحريات كما هو متعارف عليها كونيا، فالذي يجب أن يسود هو القانون الوضعي مثلما هو الحال في البلدان الغربية الديمقراطية، وإذا أردنا أن تكون حياتنا مؤطرة بالقانون الشرعي المستمد من القرآن والسنة النبوية فعلينا أن نطبق القانون الجاري به العمل ، ممنوع اختلاط الصحفي بالمسؤول في أي مكان. نحن إذن أمام خيارين: إما أن نطبق القانون الوضعي، أو القانون الشرعي. لكي نتخلص من هذه السيكيزوفرينيا. المشكلة هي أننا ما شادّين لا هذا ولا ذاك، هادشّي علاش حْنا تالفين

والغدر بالعهد قبيح جداًّ *** شر الورى من ليس يرعى عهدًا

  • لا تنس يا من اشترى الضلالة بالهدى أن للنفاق صوراً متعددة وأشكالاً مختلفة ، تعتمد جميعها على إظهار الخير وإبطان خلافه سواءً كان ذلك في القول أو العمل أو النية . واعلم – هدانا الله وإياك – أن النفاق هلاكٌ للفرد ، ودمارٌ للمجتمع ، وسبيلٌ إلى ضياع الحقوق وعدم استقامة الأمور ، ومؤشرٌ لفقدان الثقة بين الناس. فكن كما قال الشاعر :

خــــل النفاق لأهلــــــــــهِ *** وعليكَ فالتمس الطريقا
وارغب بنفسك أن تُـرى *** ، إلا عـدوا أو صـديقــــا

  • وختاماً ، أسأل الله لنا ولك التوفيق إلى صادق القول وصالح العمل وخالص النية ، وكفانا وإياك شر النفاق وسوء الأخلاق ، وجعلنا ممن يراقب الله في السر والعلن ، وفي القول والعمل ، إنه على ذلك قدير ، وبالإجابة جدير ، وصلى الله وسلم على محمدٍ وعلى آله وصحبه ..
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة